المرض يمنع السفير الأمريكي في “إسرائيل” عن استقبال وزير خارجيته

وكالات - مصدر الإخبارية 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، “إن السفير لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، تغيب عن استقبال وزير الخارجية مايك بومبيو لدى وصوله إلى إسرائيل صباح يوم الأربعاء”.

وأوضحت الخارجية أن السفير شعر بوعكة صحية، ونصحه الأطباء بالبقاء في المنزل.

في هذا الصدد، أفادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن نتيجة فحص أجري للسفير فريدمان للكشف عن فيروس كورونا المستجد، كانت سلبية.

وذكرت وسائل إعلام، نقلا عن بيان للسفارة الأمريكية في إسرائيل ، أن فريدمان أصيب “بأعراض بسيطة في الجهاز التنفسي العلوي”، ولذلك طلب منه الطاقم الطبي تجنب الاقتراب من بومبيو.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إلى “إسرائيل” صباح يوم الأربعاء ،في زيارة سياسية خاطفة تستمر بضع ساعات، يلتقي خلالها برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الحكومة الائتلافية المزمعة بيني غانتس.

وكتب بومبيو على موقع تويتر، بعد وصوله أن أبرز الموضوعات التي ستتناولها المحادثات هي جائحة فيروس كورونا والتوتر الذي تشهده المنطقة مع إيران.

وقال بومبيو: “سعيد أن أكون هنا بـ إسرائيل لتنسيق المواقف بشأن خطرين داهمين، وباء كورونا وإيران”.

ومن المقرر أن يجتمع بومبيو مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “كاحول لافان”، بيني غانتس، الذي يوصف برئيس الحكومة البديل، ويتولى منصب وزير الأمن خلال الفترة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة التي يتوقع تنصيبها غدا. كما سيلتقي بومبيو مع غابي أشكنازي، الذي سيتولى منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، ومع رئيس الموساد، يوسي كوهين.

وسيبحث وزير الخارجية مع المسؤولين الإسرائيليين عددا من المواضيع، بينها مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل، الذي تتضمنه خطة “صفقة القرن”، الموضوع الإيراني، مطالبة الولايات المتحدة بتقليص الاستثمارات الصينية في إسرائيل، والمواجهة المشتركة لفيروس كورونا. ويتوقع أن يلقي بومبيو بتصريح لوسائل الإعلام خلال الزيارة.