وزير الخارجية الأمريكي يصل “إسرائيل” في زيارة سياسية خاطفة

الأراضي المحتلة - مصدر الإخبارية 

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إلى “إسرائيل” صباح يوم الأربعاء ،في زيارة سياسية خاطفة تستمر بضع ساعات.

وكتب بومبيو على موقع تويتر، بعد وصوله أن أبرز الموضوعات التي ستتناولها المحادثات هي جائحة فيروس كورونا والتوتر الذي تشهده المنطقة مع إيران.

وقال بومبيو: “سعيد أن أكون هنا بإسرائيل لتنسيق المواقف بشأن خطرين داهمين، وباء كورونا وإيران”.

بدوره، قال نتنياهو إنه سيتم تنصيب الحكومة الجديدة غدا، زاعما أن هذه “فرصة لدفع السلام والأمن بالاستناد إلى التفاهمات مع ترامب” في إشارة إلى مخطط ضم مناطق في الضفة إلى “إسرائيل” ، وفقا لوسائل إعلام الاحتلال.

وسيجتمع بومبيو مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “كاحول لافان”، بيني غانتس، الذي يوصف برئيس الحكومة البديل، ويتولى منصب وزير الأمن خلال الفترة الأولى من ولاية الحكومة الجديدة التي يتوقع تنصيبها غدا. كما سيلتقي بومبيو مع غابي أشكنازي، الذي سيتولى منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، ومع رئيس الموساد، يوسي كوهين.

وسيبحث بومبيو مع المسؤولين الإسرائيليين عددا من المواضيع، بينها مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل، الذي تتضمنه خطة “صفقة القرن”، الموضوع الإيراني، مطالبة الولايات المتحدة بتقليص الاستثمارات الصينية في إسرائيل، والمواجهة المشتركة لفيروس كورونا. ويتوقع أن يلقي بومبيو بتصريح لوسائل الإعلام خلال الزيارة.


من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا قبيل توجه بومبيو إلى “إسرائيل” ، جاء فيه أن “الولايات المتحدة تأمل في أن تؤدي رؤيا السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مباحثات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن”هذه الرؤيا يمكن تحقيقها، إذ انها تلبي جميع المطالب الجوهرية للطرفين”.