احذر أخطاء التغذية الشائعة للحفاظ على صحتك

صحة – مصدر الإخبارية

ينصح الأطباء والمختصون بضرورة الحذر من الأخطاء الشائعة خلال التغذية للحفاظ على الصحة، حيث لا يجب تقليد الناس في عاداتهم الغذائية التي تفتقد إلى التغذية السليمة.

قِيل قديمًا أن “العقل السليم في الجسم السليم”، وهذا ما يُؤكد عليه الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف الذي يقول، إن “أجدادنا كانوا يأكلون كمية كبيرة من الخبز في اليوم ولكن هذا لا يعني تقليدهم في ذلك”.

ولفت مقدم البرامج الطبية الشهير، إلى أن “أجدادنا كانوا يأكلون ما يقارب من 2 كيلو جرام من الخبز في اليوم وعمليا كان هذا الشيء الوحيد الذي يأكلونه، لأن الخبز كان المادة الأساسية في نظامهم الغذائي وكان الخبز يحتوي على أعشاب وبقايا سنابل القمح وحتى لحاء الأشجار” وفق قوله.

وأضاف، “قطع الخبز الحالي مخبوزة مع بذور عباد الشمس، تُعرض على رفوف المتاجر وتُباع على أنها من سلع التغذية الصحية، لكن الحقيقة هو أن هذا الخبز مصنوعٌ من دقيق أبيض درجة أولى، أي أنه غير مفيد للجسم بل ويُسبب السُمنة”.

وكشف، عن أن استخدام البذور يأتي للدعاية والتباهي بهذا الخبز، دون التوعية الصحيحة من مضار تناوله والتي تتمثل في ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم الذي يؤدي إلى السُمنة ومرض السكري وغير ذلك، كما تسببه الكعكة البيضاء العادية التي تُقدم في أعياد الميلاد.

وأوضح أن هناك خطر حقيقي يتهدد الأشخاص وهو تناول اللحوم المعالجة مثل النقانق والصوصج، التي دُعي سابقًا إلى حظر الإعلانات التجارية عنها وهذا لا يشمل تلك المُصنعة في المنزل، كما أن المعظم لا يلقي بالًا لكمية المشروبات الغازية والنسب العالية من السكر التي تُشرب يوميًا.

وحذر الطبيب الروسي، من مغبة تناول المشروبات الغازية وخاصة للأطفال، لأضرارها المتمثلة في الإصابة بالسرطان وهشاشة العظام والسُمنة والسكري، داعيًا إلى وقف بيعها قُرب مدارس الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم.

وينصح الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، بإعداد مشروب صحي ومفيد من وضع شرائح الليمون والتفاح والخيار مع أوراق النعناع في الماء مدة 15-20 دقيقة ومن ثم الاستمتاع بشربه على موسيقى هادئة.

وتعكر أخطاء التغذية الشائعة صفو الحياة اليومية للأشخاص، في ظل الحرص على تناول نظام غذائي صحة للحصول على صحة ومناعة قويتين لمقاومة الأمراض.

أقرأ أيضًا: لتقليل الشعور بالجوع.. ما الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية؟