ارتفاع ضحايا مركب طرطوس قبالة السواحل السورية إلى 99 غريقًا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة الأنباء السورية، اليوم الاثنين، عن ارتفاع عدد ضحايا مركب طرطوس اللبناني الذي غرق قبالة السواحل السورية إلى 99 شخصًا.

جاء ذلك بعد العثور، صباحًا، على جثة جديدة تم تسليمها للجهات المختصة.

بدوره، قال مدير الموانئ السورية العميد سامر قبرصلي، إن “عدد ضحايا المركب اللبناني وصل إلى 99 شخصًا حتى الآن، وذلك بعد العثور صباح اليوم على جثة جديدة تم تسليمها إلى الهيئة العامة لمشفى الباسل”.

وفي السياق، أفاد المدير العام للهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس إسكندر عمار، بأنه “تم تخريج جميع الناجين من غرق المركب من المشفى بعد تحسن حالتهم الصحية”.

وفي 24 من الشهر الجاري، كانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد أعلنت أن 25 فلسطينياً من أبناء شعبنا في لبنان، كانوا على متن المركب، الذي غرق قبل أيام، قبالة سواحل مدينة طرطوس السورية.

بدوره قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير احمد الديك، في بيان صحفي أن من بين الـ25 فلسطينا، لقي 6 مصرعهم، فيما عثر على ثلاثة ناجين وهم بصحة جيدة، ولا يزال 16 آخرين في عداد المفقودين، مشيرا إلى أن هذه الأرقام أولية، لصعوبة التعرف على الجثث، وقد يتطلب الأمر أجراء فحص DNA.

وتابع الديك انه وبناءً على توجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي تقوم الوزارة بمتابعة كافة التفاصيل المتعلقة بالغرقى والمفقودين، وإن سفارتنا لدى لبنان تقدم كل عون مستطاع وتقف الى جانب ذوي الشهداء،.

وأكد الديك أن شهداء مراكب المهاجرين ضحايا الاحتلال ونكباته المتواصلة ضد شعبنا، مجددا تحذيره من مخاطر التعامل مع قراصنة البحار.

ولفت إلى أن سفارة فلسطين لدى لبنان شكلت غرفة عمليات بالشراكة مع السلطات اللبنانية المختصة والهيئات الفلسطينية بما فيها الهلال الأحمر الفلسطيني، وبالتنسيق بين سفيري فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، وسوريا سمير الرفاعي، لمتابعة حادثة غرق المركب على مدار الساعة.

وكانت السلطات اللبنانية، أعلنت عن غرق مركب قبالة سواحل طرطوس السورية، وعلى متنه 180 شخصا، لقي 94 شخصا منهم مصرعهم، حتى الآن.