دحلان: يوم الصحفي يمثل دلالة رمزية في مسيرة نضال رُسل الكلمة

أبو ظبي _ مصدر الإخبارية

قال القيادي الفلسطيني النائب محمد دحلان، إنّ اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني “يمثل دلالة رمزية في مسيرة نضال رُسل الكلمة”.

وأوضح القيادي دحلان، في كلمة نُشرت على حسابه الرسمي في “فيسبوك”، اليوم الإثنين، أنّ “السادس والعشرون من سبتمبر هو اليوم الذي اختارته أسرة الصحافة العالمية للتضامن مع الصحفي الفلسطيني”.

وأكد أنّ “هذه المناسبة تأتي في وقتٍ تزداد فيه انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين، مشيراً إلى أنّ النصف الأول من هذا العام شهد 479 انتهاكاً، غالبيتها في مدينة القدس”.

واعتبر دحلان أن اغتيال الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة شكّل أفظع هذه الانتهاكات بحق الصحفيين.

وثمّن القيادي دحلان دور الصحفيين الفلسطينيين وإصرارهم “بوصفهم مناضلين في معركة الحقيقة، لنقل رواية الحرية، وتنفيذ واجبهم الأخلاقي”.

وأضاف: “نساند جهود نقابة الصحفيين الفلسطينيين، واتحاد الصحفيين العرب التي بدأت بتقديم الأوراق اللازمة أمام المحاكم الدولية في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وأردف قائلاً: “في هذه المناسبة، نذكّر العالم بقرار مجلس الأمن رقم 2222 الخاص بحماية الصحفيين، وإقرار آليات لتنفيذه”.

ودعا دحلان المؤسسات الدولية إلى التحرك لإلزام الاحتلال باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والتوقف عن الاعتداءات المنظمة بحق الصحفيين الفلسطينيين.

ويُصادف اليوم الاثنين، السادس والعشرين من شهر أيلول(سبتمبر)للعام 2022، اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي أقره الاتحاد الدولي للصحفيين عام 1996 إثر هبة النفق التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، رفضًا لإجراء الاحتلال افتتاح نفق أسفل المسجد الأقصى المبارك، حيث سطّر الصحفيون أروع الصور أمام ترسانة الاحتلال لنقل الصورة بجميع أبعادها رغم التهديدات والمخاطر التي كانوا يتعرضون لها.