دراجة هوائية لكل مواطن في بريطانيا لإصلاح ما أفسده كورونا

وكالات - مصدر الإخبارية

تعتزم بريطانيا ، إصلاح ما أفسده فيروس كورونا (كوفيد19) في رشاقة مواطنيها وصحتهم خلال الحجر العام الذي فرضته لمكافحة تفشيه، بإطلاقها مبادرة “الدراجات” الهوائية لكل مواطن .

وترى الحكومة البريطانية أن المكوث داخل المنازل شكل خطرا على رشاقة البريطانيين وزاد من أوزانهم، بعد الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس (كوفيد19).

إذ تتجه إلى إطلاق مبادرة “الدراجات” الهوائية لما بعد تخطي الفيروس القاتل واستبعادا لعودة وسائل النقل العام إلى تأدية خدمتها الكاملة نتيجة للسير قدما في سياسة التباعد الاجتماعي، وفقا لما أوردته صحيفة مترو .

في ضوء ذلك، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن مبادرة بقيمة 2 مليار جنيه استرليني، لخفض استخدام المواطنين لوسائل النقل العام واستبدالها باستراتيجية “العجلات الهوائية” بعد التخلص من كورونا.

وصرح وزير النقل غرانت شابس في مؤتمر صحفي ، إن نظام النقل العام لا يمكنه العودة إلى حيث توقف قبل الحظر التام ، لافتا إلى أن تجاوز فيروس كورونا (كوفيد 19) سيكون عملية تدريجية وليس قفزة واحدة.

وقال: “عندما نخرج من بيوتنا سيبدو العالم مختلفا تماما، على الأقل لبعض الوقت، فاضطرارنا إلى المحافظة على التباعد الاجتماعي يعني أن نظام النقل العام الخاص بنا لا يمكنه العودة إلى سابق عهده، حتى مع عودة وسائل النقل العام إلى الخدمة الكاملة، فبالأخذ في الاعتبار قاعدة التباعد الاجتماعي عن طريق ترك مسافة مترين بين كل شخص لن تكون هناك سوى سعة فعالة لراكب واحد من بين 10 ركاب داخل وسائل النقل”.

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة وهي عبارة عن حزمة 250 مليون جنيه استرليني من التدخلات الطارئة السريعة لجعل ركوب الدراجات والمشي أكثر أمانا على الطرقات، إنشاء ممرات خاصة للدراجات وأرصفة أوسع للمشي بينما تظل الشوارع للحافلات فقط.

كما ستقوم الحكومة بنشر إرشادات قانونية سريعة المسار تتطلب من المجالس في إنجلترا تلبية العدد المتزايد بشكل كبير من راكبي الدراجات والمشاة، مما يسهل عليهم إنشاء شوارع أكثر أمانا.

وتحتل بريطانيا المركز الثاني من حيث حصيلة الوفيات عالمياً، إذ بلغت حصيلة الوفيات لديها 31,587 شخصاً، منهم 346 السبت، فيما بلغت حصيلة الإصابات لديها215,260 إصابة، منهم 3,896 حالة اكتشفت آخر 24 ساعة.