عائلة عتيق تروي تفاصيل اعتقال نجلها محمد والنقابة: نُواصل جهودنا للإفراج عنه

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، فجر اليوم الأحد، الصحفي محمد عتيق، من منزله في بلدة برقين جنوب غربي جنين بالضفة الغربية المحتلة، عقب عودته من عمله الساعة الثانية عشر ليلًا.

ويأتي اعتقال مصور وكالة سند للأنباء بعد ساعاتٍ من الإفراج عن الصحفي مجاهد السعدي، الذي تم احتجازه عِدة ساعات، عقب تصويره نشاطًا أمنيًا لقوات الأمن الوطني في محافظة جنين، وفق ما أفادت به نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وفي ظروف الاعتقال قال علي عتيق والد محمد، “عند الساعة الواحدة والنصف تفاجأت العائلة بقوة أمنية كبيرة تُطوق المنزل وتُريد اقتحامه فما كان مني إلا المسارعة بفتح الباب والحوار معهم”.

وأضاف في حديثٍ لمصدر الإخبارية، “أبلغوني أنهم يتبعون لجهاز المخابرات العامة الفلسطينية وهناك قرار من “النيابة” بالتحفظ على “محمد” وتفتيش المنزل، ولدى سؤالي عن إذن التفتيش أخرج أحدهم هاتفه المحمول وأطلعني على صورة اذن مصور عبر الجوال ولا يُوجد عليه ختم النيابة العامة” وفق قوله.

وتابع، “دخلت القوة الأمنية المنزل، وصادرت أربعة أجهزة لاب توب بينهم حاسوب يستخدمه أحد أبنائي في دراسته الطب البيطري بجامعة خضوري، كما صادروا أجهزة هواتف محمولة، ومعدات تصوير يستخدمها محمد وبعض أوراقه الخاصة”.

ونفى السيد علي عتيق، تعرض نجله لأي اعتداء لحظة اعتقاله على أيدي الأجهزة الأمنية، لافتًا إلى أن “العائلة لم تتسلم أي بلاغات لمراجعة جهاز المخابرات العامة وكان الأمر مفاجئًا ودون سابق إنذار”.

وأشار إلى أنه تلقى عِدة اتصالات من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومحامي الدفاع المستشار مهند كراجة، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين لأخذ افادته حول ما حدث.

وشدد على احترام نجله الصحفي “محمد عتيق” للقانون، محملًا الأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة عن حياته، وداعيًا المؤسسات الحقوقية والقانونية إلى ضمان سلامته والافراج عنه.

من جانبه، قال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين موسى الشاعر، إنه “منذ اللحظة الأولى لاحتجاز الصحفي مجاهد السعدي تابع الأستاذ عاطف أبو الرب عضو المجلس الإداري للنقابة الأمر مع الأجهزة الأمنية وتم الإفراج عنه بعد عِدة ساعات”.

وأضاف في تصريحاتٍ لمصدر الإخبارية “وجدنا تفهمًا مِن قِبل الأجهزة الأمنية وبموجبها أُفرج عن الصحفي السعدي، ولا تزال جهود النقابة وممثلها في جنين “أبو الرب” متواصلة لإخلاء سبيل “محمد عتيق”، نافيًا علم النقابة بالأسباب الحقيقية لتوقيفه لدى الأمن الفلسطيني”.

وأعرب الشاعر، عن أمله بأن يتم الإفراج عن الصحفي “عتيق” خلال الساعات المقبلة، مشددًا على أن النقابة تُتابع الأمر مع جهات الاختصاص ذات العلاقة.

أقرأ أيضًا: لجنة الصحفيين تدعو الأجهزة الأمنية للإفراج عن الصحفي عتيق