روسيا تنذر من احتمال حدوث صدام عسكري بين دول نووية

وكالات – مصدر الإخبارية

أنذر نائب وزير خارجية روسيا سيرغي ريابكوف من احتمال حدوث صدام عسكري بين دول نووية.

وأفاد سيرغي ريابكوف في تصريحات صحفية بأنه يمكن أن يحدث هذا إذا تمادت دول حلف الناتو في تجاهل ما رسمته روسيا من خطوط حمراء.

وحول تفاقم الأمر، ازداد احتمال حدوث صدام عسكري بين روسيا ودول أعضاء في حلف الناتو تملك الأسلحة النووية بعدما تفاقمت واحتدمت “الأزمة الأوكرانية بسبب نظام الحكم في كييف ورعاته الغربيين”.

وبيّن نائب وزير الخارجية الروسي إلى أنه لا يمكن أن تلجأ روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية إلا في سبيل صد الهجوم والدفاع عن النفس.

و في نهاية عام 2021، أعلنت روسيا عن وجود خطوط حمراء يؤدي تجاوزها إلى ما لا يحمد عقباه، عندما ناشدت الدول الغربية التعهد بعدم مواصلة زحف الناتو على روسيا ورفض ضم أوكرانيا إلى الحلف ورفض إقامة القواعد العسكرية في أراضي الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وفي 4 آب (أغسطس)، دعت المملكة العربية السعودية، المجتمع الدولي بتحقيق النزع الكامل للأسلحة النووية حول العالم، معلنا دعمها جميع الجهود الدولية الرامية إلى منع حيازة إيران سلاح نووي وتهديد المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، الذي بدأ أعماله بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الاثنين، ويستمر حتى 26 أغسطس(آب) الجاري.

وقال السفير الدكتور عبد العزيز بن محمد الواصل مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، إن “الرياض تولي اهتمامًا بالغًا بمعاهدة عدم الانتشار النووي وتؤيد توسيعها”.

وأكد على “أهمية التزام الدول النووية بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”.

وأعرب مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عن “القلق بشأن عدم شفافية إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لما يشكله من تهديد لمعاهدة عدم الانتشار”، قائلا إن “عدم الامتثال الكامل من قبل إيران لالتزاماتها في إطار اتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشكل تهديدا لمنظومة عدم الانتشار النووي”.

ولفت أيضا إلى أن “استمرار رفض إسرائيل الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية يمثل عقبة أمام تحقيق عالمية تلك المعاهدة”.