رغم تهديدات الصين.. طائرة بيلوسي تهبط في مطار العاصمة تايوان

تايوان – مصدر الإخبارية

هبطت طائرة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في مطار العاصمة تايوان، رغم التهديدات الصينية المتشددة خلال الساعات الماضية.

وبحسب موقع Flightradar24 المتخصص في تتبع حركة الطائرات، فإن طائرة من نوع بوينج “C-40C”، أقلعت يوم الاثنين من كوالالمبور، وهبطت مساء الثلاثاء في العاصمة التايوانية تايبيه.

في السياق ذاته، احتدم التوتر بين بكين وواشنطن في ظل جولة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إذ حذرت بكين الولايات المتحدة من دفع الثمن في حال زارت “بيلوسي” تايوان.

وكان نشطاء ووسائل إعلام تايوانية وعالمية، نشروا صورًا ومقاطع فيديو وثقت لحظة هبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي في مطار العاصمة تايوان.

وتُعد بيلوسي أول زعيمة من الكونغرس الأمريكي تزور تايوان منذ عام 1997.

وفي أعقاب وصول الزعيمة الأمريكية إلى تايوان، أصدر مكتب مجلس النواب الأمريكي بيانًا صحفيًا، يُؤكد فيه وصول “بيلوسي” إلى تايوان للمرة الأولى منذ 25 عامًا.

وقال أعضاء الوفد في بيان مشترك: “زيارة وفد الكونغرس إلى تايوان تُكرس التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم الديمقراطية في تايوان”، مضيفين أن “الزيارة هي جزء من رحلتنا الأوسع إلى المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، التي ركزت على الأمن المتبادل والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي”.

وأكمل الوفد الزائر بيانه الصحفي، “ستركز مناقشاتنا مع القيادة التايوانية على إعادة تأكيد دعمنا لشريكنا وعلى تعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك النهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”، مشددين على أن “تضامن أمريكا مع 23 مليون شخص في تايوان، أصبح أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى، حيث يواجه العالم خيارًا بين الاستبداد والديمقراطية”.

وأكد الوفد برئاسة بيلوسي، أن “زيارتهم لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد، مسترشدين بقانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، والبيانات المشتركة بين أمريكا والصين والتأكيدات الستة، فيما تواصل الولايات المتحدة مُعارضة الجهود أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن”

وكانت مواقع تتبع مسارات الطائرات تعطلت مساء اليوم الثلاثاء، بسبب طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التي كانت في طريقها إلى تايوان.

وبحسب موقع فلايت رادار (FlightRadar24) فقد تعطل الموقع بينما كان آلاف الأشخاص يتعقبون طائرة بيلوسي وسط التحذيرات الصينية لاعتراضها.

وغرد الموقع عبر حسابه الرسمي بتويتر قائلًا، إن “الموقع تعطل بينما كان الآلاف يتتبعون مسار رحلة بيلوسي إلى تايوان، مضيفًا “نظرا لاهتمام التتبع المستمر غير المسبوق في SPAR19، فإن خدمات Flightradar24 تخضع لأحمال ثقيلة للغاية”.

ورجّج مواجهة بعض المستخدمين مشكلات في الوصول إلى الموقع، حيث عملت الفرق الفنية على استعادة الوظائف الكاملة لجميع المستخدمين في أسرع وقت.

جدير بالذكر أن التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين وتايوان، جاءت بعد إعلان نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي عزمها زيارة تايوان وهو ما اعتبره بكين انتهاكًا لسيادتها.

أقرأ أيضًا: زيارة بيلوسي إلى تايوان.. بين التراشق الإعلامي والخشية من صِدام عسكري