الخارجية التونسية تستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية

وكالات- مصدر الإخبارية

استدعت وزارة الخارجية التونسية ناتاشا فرنشيسي، القائمة بالأعمال بالإنابة بسفارة الولايات المتحدة في تونس، احتجاجًا على التصريحات الأمريكية.

يأتي ذلك احتجاجًا على البيان الصحافي الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي بشأن المسار السياسي في تونس، وأيضًا بشأن ما وصفتها بـ”التصريحات غير مقبولة” التي أدلى بها السفير المعين في تونس أمام الكونغرس الأمريكي.

وقالت الخارجية التونسية، إن تصريحات السفير الأمريكي المعين، خلال تقديمه “لبرنامج عمله”، تتعارض كليًا مع أحكام ومبادئ اتفاق فيانا للعلاقات الدبلوماسية.

وعبر وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي المسؤولة الأمريكية، عن استغراب تونس الشديد من التصريحات والبيانات التي لا تعكس إطلاقًا حقيقة الوضع في تونس أو الجهود المبذولة منذ 25 تموز (يوليو) 2021؛ لإعادة هيكلة وتأهيل الحياة السياسية على أسس صحيحة ومتينة لإصلاح تراكمات العشرية السابقة في وقت قياسي وبناء نظام ديمقراطي حقيقي، قوامه العدل والمساواة وحقوق الإنسان التي تضمنها الدستور.

وأشار الجرندي إلى أن الموقف الأمريكي لا يعكس على روابط الصداقة التي تجمع البلدين، وعلاقات الاحترام المتبادل بينهما وهو تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي الوطني.

وشدد على أن بلاده ”متمسكة بسيادتها الوطنية وباستقلال قرارها وترفض أي تشكيك في مسارها الديمقراطي الذي لا رجعة فيه أو في خيارات شعبها وإرادته التي عبر عنها من خلال صندوق الاقتراع بأغلبية واسعة وفي كنف النزاهة والشفافية، وفقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها“.

وأثار الموقف الأمريكي المنتقد للاستفتاء على الدستور الجديد غضبًا على المستويين الرسمي والشعبي في تونس؛ إذعبر الرئيس التونسي قيس سعيد عن رفضه لأي تدخلات خارجية، فيما دعت أحزاب ومنظمات مدنية تونسية، إلى تحركات احتجاجية.

اقرأ/ي أيضًا: فيتش الدولية: الدعم لتونس مستمر بعد الموافقة على الدستور الجديد