العراق.. هجوم صاروخي يستهدف القنصلية التركية

وكالات-مصدر الإخبارية

أفاد مصدر أمني في العراق بتعرض القنصلية التركية في مدينة الموصل، ليل الثلاثاء الأربعاء لهجوم بأربعة صواريخ.

وذكر المصدر الأمني أن أربعة قذائف هاون سقطت في محيط القنصلية التركية في الموصل في منطقة الحدباء، دون وقوع أضرار بشرية، إنما أضرار مادية بسيطة فقط.

وقال إن الهجوم لم يوقع قتلى أو جرحى، بل اقتصر على الأضرار المادية فحسب.

واتهمت أنقرة مقاتلي حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عنه.

وجاء الهجوم بعد أيام من اتهام العراق لتركيا بقصف منتجع سياحي ما أودى بحياة 9 مدنيين وإصابة 23 آخرين بجروح.

وعلى إثره طالب العراق تركيا بسحب قواتها من أراضيه، واستدعى القائم بأعماله من أنقرة، معتبراً ما حصل “انتهاكاً صارخاً” لسيادته.

اقرأ/ي أيضا: الخارجية العراقية تهدد باتخاذ إجراءات ضد تركيا

وتقع القنصلية التركية في منطقة سكنية، يقطنها مدنيون، وظهرت أضرار على سيارة مدنية متوقفة في المكان على بعد حوالى مئة متر من مقر القنصلية، بحسب مصور فيديو في وكالة فرانس برس كان في المكان، فيما كانت نوافذ أحد المنازل محطمة.

ودانت الخارجية التركية في بيان الهجوم، داعية السلطات العراقية إلى الوفاء بمسؤولياتها في حماية الممثليات الدبلوماسية والقنصلية وإحضار المسؤولين عن الهجوم إلى العدالة في أقرب وقت ممكن.

ووصفت ذلك بالتطور الخطر ويأتي تزامنا مع “جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنعقد استجابة لدعوة السلطات العراقية، في الوقت الذي يتم فيه اتهام بلدنا واستهدافه بشكل غير عادل.

ودعا العراق المجلس إلى ممارسة مسؤولياته في صيانة السلم والأمن الدوليين، من خلال إصدار قرار عاجل يُلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية المحتلة من كامل الأراضي العراقية، بموجب المادة 35 من ميثاق الأمم المتحدة.