منها لمرضى القلب والسكري.. فوائد كبيرة لبذور دوار الشمس

وكالات – مصدر الإخبارية

فوائد لن تتخيلها تحملها بذور دوار الشمس على الصحة، نظراً لاحتواءها على الكالسيوم والسيلينيوم والدهون الصحية والألياف.

تفيد خبيرة التغذية، توبي أميدور، بأن بذور دوار الشمس تكافح الالتهابات، حيث توفر كلا من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، وتحتوي كل أونصة من بذور عباد الشمس حوالي ثلاثة غرامات وتسعة غرامات من كل منهما.

وقد يساعد تناول جرعة صحية من الدهون الأحادية غير المشبعة في نظامك الغذائي على تقليل الالتهاب، تقول أميدور: “لقد ثبت أن الدهون غير المشبعة تساعد في تقليل الالتهاب”.

وتضيف أميدور: “إن اختيار بذور عباد الشمس المملحة يمكن أن يرسل بالتأكيد الكمية اليومية الموصى بها من الصوديوم عبر الأسطح”.

وتردف: “الحد الأقصى اليومي الموصى به وفقا لإرشادات النظام الغذائي لعام 2020-2025 هو 2300 غرام، إذا اخترت الحصول على بذور عباد الشمس، فاختر أنواعا دون إضافة الملح”.

في السياق جدت دراسة نشرت في مجلة Circulation أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من البذور، بما في ذلك بذور عباد الشمس، ارتبطوا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) وعوامل الخطر القلبية الوعائية، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول”.

وتفيد مجلة Cureus Journal of Medical Science بأن بذور عباد الشمس تحتوي على حمض الكلوروجينيك، وأظهرت الدراسات أنه يخفض نسبة السكر في الدم.

في حين قالت دراسات أخرى أن بذور عباد الشمس توفر تحكماً أفضل في نسبة السكر في الدم، مما يعني أن هذه البذور لها خصائص مضادة لمرض السكري.

اقرأ أيضاً: مع بدء موسمها.. فوائد المانجا لجسم الإنسان