مهدئ للأعصاب ومعالج لفقر الدم.. إليك قائمة بفوائد الموز

وكالات – مصدر الإخبارية

علاوة على مذاقه اللذيذ الذي يحبه الجميع، يحمل الموز فوائد كبيرة للصحة عالية لاحتواءه على عدد كبير من العناصر الغذائية وعلى رأسها المغنيسيوم والبوتاسيوم.

في هذا الشأن تقول خبيرة التغذية لبنى شنيص إن الموز له فوائد عديدة، من أهمها أنه يساهم في تهدئة الأعصاب، فتناوله ضروري يومياً، خاصة للموظفين الذين يعملون لساعات طويلة تحت ضغط العمل.

وتفيد بأنه يساعد في علاج الاكتئاب، لاحتوائه على الحمض الأميني تريبتوفان، كما يفيد في علاج فقر الدم؛ لغناه بالحديد، وارتفاع الضغط لغناه بالبوتاسيوم، والإمساك لغناه بالألياف، والقرحة الهضمية لأنه يغلف بطانة المعدة، ويعدل من حموضتها.

كما أن الموز الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريباً على 90 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

ويمتاز لبه الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم، مثل: السكروز، والفركتوز.

وهو من الأغذية المشهورة للرياضيين، التي تمدهم بالطاقة السريعة، والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المباريات الرياضية المختلفة.

ومن فوائد الموز، أنه يحمل نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين، حيث إن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يومياً، وبذلك يكون سبباً في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية، والعديد من الأمراض المزمنة.

كما أن احتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان، يساعد على الإحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من الطعام لاحقاً خلال اليوم، والذي قد يكون غنياً بالسعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً: منها لمرضى القلب والسكري.. فوائد كبيرة لبذور دوار الشمس