تقرير يكشف عن أبرز الدول المهددة بالإفلاس حول العالم

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال تقرير لوكالة رويترز للأنباء إن عدد كبير من دول العالم مهددة في الإفلاس نتيجة أزمة الديون وانخفاض قيمة عملتها واحتياطاتها النقدية وارتفاع المخاطر على السندات والقروض والتضخم.

وأضاف التقرير أن من أبرز الدول المعرضة للإفلاس الارجنتين وأوكرانيا ولبنان وسريلانكا وسورينام وزامبيا وبيلاروسيا وتونس وغانا ومصر وكينيا وباكستان والسلفادور والإكوادور ونيجيريا.

وأوضح التقرير أن الأرجنتين تمتلك أكبر ديون على مستوى العالم بأكثر من 150 مليار دولار، تليها الإكوادور ومصر بديون 40 و45 مليار دولار على التوالي.

وأشار إلى أن أوكرانيا إحدى الدول بقيمة ديون تتجاوز 20 مليار دولار، ومن المقرر أن تدفع في أيلول (سبتمبر) 2.1 مليار دولار كفوائد.

وبين التقرير أن تونس تعاني من عجز في الميزانية يقارب على 10٪ وسط تخوفات من أن برنامج مساعدات صندوق النقد الدولي لا يمكن الوفاء به بسبب جهود الرئيس قيس سعيد لتعزيز حكمه في البلاد.

وتابع أن “عائد السندات التونسية – أي الفجوة التي يحتاج المستثمرون إلى شرائها مقارنة بالسندات الأمريكية – ارتفعت فوق 2800 نقطة أساس”.

وأكد التقرير أن غانا تمتلك دين تبلغ نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي ما يقرب من 85٪ في ظل فقدان العملة المحلية ربع قيمتها منذ بداية 2022 وإنفاق الدولة أكثر من نصف عائداتها الضريبية على سداد الفوائد على الديون، واقتراب التضخم من 30٪.

ونوه إلى أن مصر تمتلك نسبة دين مقارنة بالناتج الإجمالي يقارب على 95% رغم تدفق رأس مال يصل إلى 11 مليار دولار، وتقديرات بأن تسدد القاهرة ديون بحوالي 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، تشمل مدفوعات السندات البالغة 3.3 مليار دولار في عام 2024.

ولفت إلى أن كينيا تنفق حوالي 30٪ من إيراداتها على مدفوعات الفائدة، وفقدت سنداتها ما يقرب من نصف قيمتها ولا يمكنها حاليًا الوصول إلى أسواق رأس المال، وهي مشكلة نظرًا لأنه يتعين عليها دفع ملياري دولار من السندات في عام 2024.

وذكر تقرير رويترز أن اثيوبيا إحدى الدول المهددة بالإفلاس بسبب الحرب الأهلية الشديدة المندلعة فيها.

وشدد أن السلفادور مهددة بالإفلاس نتيجة تحويل البيتكوين إلى عملة قانونية والإغلاق الشبه تام لإمكانية تلقي المساعدة من صندوق النقد الدولي.

وقال إن باكستان تواجه إنفاقًا مرتفعًا على واردات الطاقة يدفعها إلى حافة أزمة ديون خطيرة، وانخفض احتياطي النقد الأجنبي إلى 9.8 مليار دولار وإنفاق الحكومة 40٪ من الإيرادات على مدفوعات الفائدة.

واستطرد” بيلاروسيا معرضة للإفلاس أيضاً نتيجة العقوبات الغربية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأردف أن “الإكوادور أفلست البلاد منذ عامين، وتمر حالياً في أزمة مرة أخرى وسط احتجاجات عنيفة ومحاولة للإطاحة بالرئيس، والديون مرتفعة بسبب خطة الحكومة لدعم الوقود والغذاء”.

وختم التقرير أن “أخر الدول المهددة بالإفلاس نيجيريا نتيجة تجاوز الفارق على السندات 1000 نقطة أساس، وإنفاق الحكومة ما يقرب من 30٪ من الإيرادات على مدفوعات الفوائد على الديون”.

اقرأ أيضاً: اعتبارًا من اليوم الأربعاء.. لبنان بلا كهرباء في أنحاء البلاء