لابيد لماكرون: حزب الله يلعب بالنار ويشكل خطراً على المفاوضات البحرية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، يتوجه إلى باريس حيث سيلتقي بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للتباحث في عدد من القضايا وفي مقدمتها إيران وحزب الله.

وتوقعت التقارير أن يقول لابيد لماكرون إن حزب الله يلعب بالنار وأنه يشكل خطراً على المفاوضات حول الحدود البحرية” بين “إسرائيل” ولبنان بوساطة أميركية، وأن يتناول اللقاء نتائج التحقيق في اغتيال مراسلة قناة الجزيرة، الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

ووفق التقارير، سيقدم لابيد لماكرون “مواد استخبارتية جديد تثبت أن حزب الله يشكل خطرا على سلامة واستقرار لبنان”، وسيطلب أن تحض فرنسا لبنان على إنهاء المفاوضات حول الحدود البحرية.

كما يعتزم لابيد تحميل ماكرون رسالة لينقلها إلى الحكومة اللبنانية، مفادها أن تضمن الأخيرة ألا يعيق حزب الله إمكانية التوصل إلى تفاهمات حول الحدود البحرية، وذلك على خلفية إطلاق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة باتجاه منصة حقل الغاز “كاريش”، يوم السبت الماضي.

في الوقت نفسه سينقل لابيد رسالة أخرى إلى ماكرون، مفادها أنه ثمة أهمية لممارسة ضغوط كبيرة على اللبنانيين من أجل لجم حزب الله. ونقلت إسرائيل رسالة مشابهة إلى دول أوروبية، قالت فيها إن استهداف منصة “كاريش” سيؤثر على أوروبا بشكل مباشر، وذلك إثر اتفاق نقل الغاز من إسرائيل إلى مصر ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

هذا وسيبلغ لبيد الرئيس الفرنسي بموقف إسرائيل من احتمال التوصل إلى اتفاق نووي، وسيدعي أن العودة إلى الاتفاق النووي “سيكون خطأ” وأنه ينبغي التوصل إلى “اتفاق أقوى وأطول مدى”.

وحول نتائج التحقيق حول اغتيال الشهيدة أبو عاقلة، الذي لم يحدد بشكل قاطع الجهة التي أطلقت النار، لكنه لم يستبعد أن جاءت من جانب القوات الإسرائيلية، قال المسؤول الإسرائيلي إن “الموقف الإسرائيلي واضح، وليس بمقدورنا تحديد مصدر النار التي تسببت بموتها. وهذا حدث تراجيدي. ونحن ندعم الجنود الإسرائيليين، إذ أن هذا الحدث وقع خلال قتال في جنين وفي محبط معاد”.
وادعى أن “حقيقة أنه جرى إجراء فحص بالستي للرصاصة، ونتيجة التحقيق لا تزال غير واضحة، لا يبقي أمورا كثيرة يمكن تنفيذها من أجل الحصول على إجابات واضحة، وسنبقى في انعدام يقين”.
ويتوقع أن يطرح لبيد أمام ماكرون موضوع تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس. وقال المسؤول الإسرائيلي إن “هذا موضوع هام جدا ونحن نبحث طوال الوقت في أدوات وطرق أخرى من أجل التوصل إلى اتفاق إنساني في هذا الاتفاق”.

اقرأ أيضاً: لابيد وغانتس يتغنون بالتحقيق الأمريكي المنحاز حول اغتيال أبو عاقلة