روسيا تعلن سيطرتها الكاملة على لوغانسك شرق أوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت روسيا سيطرتها بشكل كامل على منطقة لوغانسك في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، في تطور عسكري كبير لأحداث الحرب المندلعة منذ شباط (فبراير) الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك تمت إثر “تحرير” مدينة ليسيشانسك، آخر جيب للقوات الأوكرانية في لوغانسك، وفق ما أوردت وكالة “تاس” الروسية.

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة أن قواتها تطوق المدينة وتندفع نحو القتال في داخلها، ولم تعلق كييف على هذه التطورات حتى الآن، لكنها أكدت في وقت سابق اندلاع معارك شرسة في ليسيشانسك، ودعت السكان إلى المغادرة.

وكانت قوات جمهورية لوغانسك، الموالية لموسكو وغير المعترف بها دولياً توقعت، السبت، السيطرة على بقية أراضي المنطقة خلال الأيام المقبلة، لكن يبدو أن السيطرة كانت أسرع من المتوقع.

ويتكون إقليم دونباس شرقي أوكراني من منطقتي لوغانسك ودونيتسك، ويعيش فيها مواطنون أوكرانيون ناطقون بالروسية، وتقول موسكو إنهم كانوا يتعرضون للاضطهاد والإبادة الجماعية من جانب كييف.

وتنبع أهمية إقليم دونباس من كونه منطقة صناعية بارزة في أوكرانيا، فضلا عن أنه يحتضن احتياطيات ضخمة من الفحم، ويُنظر البعض للسيطرة عليه بأنه إنجاز عسكري روسي، سيمهد الطريق أمام ضمها إلى روسيا.

في الوقت نفسه، تسيطر موسكو وقوات الانفصاليين الموالين لها على معظم أراضي منطقة دونيتسك، وتسعى إلى استكمال السيطرة على بقية الأراضي في دونباس الذي أعلن فيه الانفصاليون إنشاء “جمهوريتين” في عام 2014.

اقرأ أيضاً: قوات تابعة لروسيا تعلن أسر إسرائيلي يقاتل إلى جانب أوكرانيا