ما سبب رفع الإمارات أسعار البنزين للمرة الخامسة منذ بداية العام؟

اقتصاد – مصدر الإخبارية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، مساء اليوم السبت، رفع أسعار البنزين للمرة الخامسة خلال العام الجاري 2022.

ووسط ارتفاع أسعار النفط، سجلت تكلفة الوقود في دول الخليج، التي تُعد ثالث أكبر منتج في “أوبك”- قفزة نوعية بنحو 80% منذ بداية العام الحالي.

ونتيجة تداعيات العملية الروسية في الأراضي الأوكرانية، سجلت أسعار النفط الخام ارتفاعًا بنسبة 50% تقريباً هذا العام إلى أكثر من 100 دولار للبرميل الواحد.

ووفقًا لمختصين، فإن دولة الإمارات حررت أسعار النفط عام 2015، حيث أصبح سعر البنزين في الإمارات أغلى ثلاث مرات عما هو عليه في الكويت، وأكثر من ضعف متوسط ​​سعر اللتر في الدول الخليجية الست المُشكّلة لمجلس التعاون الخليجي.

فيما دفع ارتفاع تكلفة الوقود بشركة “أوبر تكنولوجيز” لخدمات النقل إلى رفع الأسعار في الإمارات مرتين خلال العام الجاري.

لكن ورغم أن أسعار البنزين في الإمارات مرتفعة مقارنة بالمنطقة عند حوالي 1.23 دولار للتر، إلا أنها أقل بكثير من المتوسط ​​العالمي البالغ 1.47 دولاراً، وفقاً لبيانات موقع (globalpetrolprices.com)، حيث يبلغ متوسط تكلفة البنزين 1.37 دولاراً للتر ​​في الولايات المتحدة، و 2.32 دولاراً في بريطانيا.

يُذكر أن “أوبك” هي منظمة الدول المصدرة للنفط ‏، تضم إحدى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتماداً كبيرًا لتحقيق مدخولها، ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاؤها لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.

أقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. ​​سعر جالون البنزين يتجاوز 5 دولارات في الولايات المتحدة