للمرة الأولى.. ​​سعر جالون البنزين يتجاوز 5 دولارات في الولايات المتحدة

واشنطن- مصدر الإخبارية:

ارتفع متوسط ​​سعر جالون البنزين الخالي من الرصاص للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة إلى أكثر من خمس دولارات بسبب زيادة الطلب بعد إعادة فتح الاقتصاد بعد تفشي كورونا وإمدادات النفط المتعطلة جزئيًا نتيجة الحرب في أوكرانيا.

ويقدر المحللون أن الارتفاع الحالي ليس الأخير، ومن المتوقع أن تستمر الأسعار في الزيادة في أشهر الصيف.

ووفقًا لجمعية السيارات الأمريكية (AAA)، بلغ متوسط ​​سعر الجالون صباح الاثنين ذروته عند 5.004 دولارات مقارنة مع حوالي 3.07 دولار قبل عام.

وقال كبير الاقتصاديين في “موديز أناليتكس” مارك زاندي، إن الولايات المتحدة تعيش فجوة في حجم استهلاك الوقود حالياً وقبل عام مع إنفاق الأسر الأمريكية حوالي 160 دولاراً إضافياً على الوقود شهرياً.

وتوقع زاندي أن تستمر أسعار الوقود في الارتفاع خلال أشهر العطلة الصيفية.

من جهته استبعد كبير المحللين في “غاز بودي” أن يتجاوز سعر جالون الوقود 5.50 دولارات.

وأشار إلى أنه لا يمكن التنبؤ بتحركات الأسعار في السوق، لاسيما حال حدوث انقطاع خطير في عمل المصافي في أشهر الصيف.

وكان البنك الدولي حذر ،في وقت سابق، من أن الحرب في أوكرانيا سترفع أسعار الطاقة والغذاء على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يزيد المخاوف من سقوط الاقتصاد العالمي في فترة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع كما حدث بسبعينات القرن الماضي.

وقال البنك في بيان إن الخطر يتمثل استمرار ارتفاع أسعار السلع لنهاية عام 2024 وأن تؤدي إلى الركود، ونقص في النمو مصحوب بارتفاع تكلفة المعيشة.

وتوقع البنك انخفاض أسعار الغذاء والطاقة بعد 2024، وارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 50% العام الجاري في أعقاب الاضطرابات في التجارة والإنتاج الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورجح البنك أن يبلغ متوسط سعر نفط برنت 100 دولار للبرميل العام الجاري، كأعلى مستوى منذ 2013 بزيادة 40٪ مقارنة بعام 2021.

وأشار إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى 93 دولارًا للبرميل في عام 2023.

ولفت إلى أن أسعار الفحم ستكون أعلى بنسبة 80٪.