أمريكا تمنح أوكرانيا حزمة عسكرية جديدة بقيمة 450 مليون دولار

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف منسق التصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أن أمريكا ستقدم حزمة عسكرية جديدة لأوكرانيا.

وأفاد كيربي أن الحزمة العكسرية لأوكرانيا تُقدر بقيمة 450 مليون دولار أمريكي، وتشمل أنظمة صواريخ “هيمارس”، وزوارق الدوريات.

وأوضح كيربي أن إعلان أمركيا لتقديم مساعدة أمنية إضافية يأتي “كجزء من التزامنا بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن ديمقراطيتها في مواجهة العدوان الروسي غير المبرر”.

وأوضح أن “الحزمة العسكرية تحتوي على أسلحة ومعدات، بما في ذلك أنظمة الصواريخ المدفعية الجديدة عالية الحركة، وعشرات الآلاف من الذخيرة الإضافية لأنظمة المدفعية التي تم توفيرها بالفعل، وزوارق دورية لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن سواحلها وممراتها المائية”.

وفي ذات السياق، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، إن “قادة مجموعة السبع الكبرى، سيتعهدون بالتزامات جديدة لإدارة أسعار الطاقة والغذاء التي ارتفعت بشكل غير مسبوق مؤخرًا”.

وأردف “سنرى أيضًا التزامات جديدة بشأن إدارة التأثير الذي خلفته حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل على أسعار الطاقة والغذاء، كل هذا يتوافق مع المبادئ التي حددها الرئيس جو بايدن قبل الغزو الروسي لأوكرانيا”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن بلاده ترصد بدقة استخدام الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

وقال بيسكوف: “نحن نرصد بدقة جميع مراحل استخدام هذه الأسلحة، لذلك، إذا وصل أي من هذه الأسلحة إلى الخطوط الأمامية ولم تدمره قواتنا، فسوف نتتبع كيفية استخدامه”.

في 1 حزيران (يونيو) الجاري، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن تقديم واشنطن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 700 مليون دولار إلى أوكرانيا.

وأكد بلينكن في بيان، أن “المساعدة العسكرية الأمريكية ستعزز موقف أوكرانيا للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، وتأمين الانتصارات في ساحة المعركة، وتقوية موقف أوكرانيا في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات”.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

ورداً على العملية العسكرية التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على روسيا، كما قدمت دعمًا عسكريًا بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا.

اقرأ/ي المزيد: أمريكا تقرّ مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار