أمريكا تقرّ مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى مليار دولار، وتشمل قطع مدفعية وقذائف إضافية وصواريخ مضادة للسفن.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان، اليوم الأربعاء، إنه أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ولفت إلى أنه ستخصص أجزاء من المليار دولار المقدم لأوكرانيا، لدعم العمليات العسكرية في منطقة دونباس، وأن المساعدات العسكرية تشمل أسلحة بعيدة المدى وصواريخ مضادة للسفن.

وأوضح أن الولايات المتحدة سترسل أيضاً 225 مليون دولار أخرى مساعدات إنسانية، لتقديم مياه شرب آمنة وإمدادات طبية وأغذية ورعاية صحية ومأوى وأموال للعائلات لشراء الأغراض الأساسية.

وشدد على أن “الولايات المتحدة ستظل ملزمة بدعم الشعب الأوكراني الذي مزقت حياته بسبب الحرب”.

في السياق، دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الدول الغربية إلى تكثيف عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا للسماح لها بالدفاع عن أراضيها في مواجهة القوات الروسية.

وقال أوستن خلال اجتماع مجموعة الاتصال الدولية بشأن أوكرانيا في بروكسل، لبحث تزويد كييف بأنظمة المدفعية إن “أكثر من 45 دولة أرسلت مساعدات أمنية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي، ونحن نعمل على تلبية مطالب كييف بشأن تزويدها بأسلحة ثقيلة وطويلة المدى”.

وتابع وزير الدفاع أن واشنطن “قدمت الكثير للأوكرانيين، وستعزز من دعمها لمساعدتهم على الدفاع عن أنفسهم”.

اقرأ أيضاً: قرض مالي ضخم.. أوكرانيا تطلب مساعدة مالية من إسرائيل والأخيرة تدرس الطلب