قانون يمنع متهم من تشكيل حكومة.. الائتلاف يحاول تقييد نتنياهو بكافة الوسائل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أعلن رئيس كنيست الاحتلال ميكي ليفي، من حزب “ييش عتيد” معارضته الشديدة لدفع إجراءات خاطفة من أجل سن مشروع قانون يقضي بمنع متهماً بمخالفات جنائية من تشكيل حكومة، وفق ما ذكرت إذاعة “كان” العبرية، اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك وسط إصرار من قبل حكومة الائتلاف على دفع إجراءات سن القانون في مساعي لمنع نتنياهو من تشكيل حكومة بديلة في حال تم التصويت على مشروعه أمام الكنيست اليوم وتقرر عدم الذهاب لانتخابات.

وعبر ليفي خلال محادثة مع قيادة الائتلاف، أمس، عن معارضته لإرفاق هذا القانون بمشروع قانون حل الكنيست، الذي ستصوت عليه الهيئة العامة بالقراءة التمهيدية اليوم.

وبرر ليفي معارضته، بأن هذا قانون يتناول موضوعا جوهريا حول الحق بالانتخاب، ويتطلب نقاشا عميقا ومهنيا وإجراءات تشريع ليست خاطفة، لا تمس بكرامة الكنيست وإجراءات تشريع مناسبة. وإلى جانب ذلك، عبر ليفي عن تأييده للقانون والمبدأ الداعي إلى سنّه.

وكتب ليفي في تويتر أنه “كي لا يكون هناك سوء تفاهم. أنا وجميع زملائي في ’ييش عتيد’ نؤيد قانون المتهم وسنبذل كل ما بوسعنا من أجل سنّه. ومن واجبي كرئيس الكنيست أن أفعل ذلك بشكل منظم”.

وأعلن حزب “ييش عتيد” أنه “نؤيد قانون المتهم وسنبذل كل ما بوسعنا من أجل تمريره”.

وقال رئيس الائتلاف، بوعاز توبوروفسكي، إن “لأي حزب في الائتلاف حق الفيتو على تشريع قانون أساس. وكان حزب يمينا يعارض قانون المتهم حتى الآن، لكن لم يعد يعارضه على ما يبدو، ولذلك سيتم دفع إجراءات سنّه. وثمة تناقض بأنه يوجد حزب في إسرائيل فيه متهم بجنائيات مرشح لرئاسة الحكومة. ومعظم المواطنين يعلمون أن هذا ليس منطقيا وآمل أن يتم التعبير عن ذلك في صندوق الاقتراع”.

وتوجه عضو الكنيست إيلي أفيدار، من حزب “يسرائيل بيتينو”، إلى رئيس “ييش عتيد”، يائير لبيد، طالبا إرجاء موعد التصويت على حل الكنيست من أجل سن “قانون المتهم”. وقال للبيد إنه “طوال السنة الأخيرة سنحت فرصة تاريخية من أجل إخراج نتنياهو من الحياة السياسية، ولم نوفي بتعهدنا للجمهور الذي انتخبنا. امنحنا أسبوعا واحدا والقانون سيشرع”.

اقرأ/ي أيضاً: قانون الطوارئ في مستوطنات الضفة.. المسمار الأخير في نعش حكومة الائتلاف