هل تساءلت يوماً لماذا تبدو الشفاه حمراء؟

وكالات – مصدر الإخبارية

غالباً ما تبدو الشفاه حمراء وردية فهل تعرف السبب؟
يقول أستاذ البيولوجيا البشرية في جامعة لوبورو في المملكة المتحدة نويل كاميرون إن “ما يؤدي إلى اللون الأحمر للشفاه هو ظهور الأوعية الدموية بسبب تكوين الجلد”.

وفي شرحه للأمر، أوضح لويورو لموقع لايف ساينس أن جلد الشفة يتكون من 3 – 5 طبقات خلوية رقيقة جداً، وتحتوي على 16 طبقة، وأشار إلى أن الشفاه تحتوي على عدد أقل من الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين وتعطي الجلد لونه، وبالتالي ظهور الأوعية الدموية التي توضح اللون الأحمر الملحوظ.

ونوه إلى أن لون البشرة الداكن له تأثير أقل بروزاً لأن بشرة الشفاه تحتوي على كمية أكبر من الميلانين وبالتالي فهي أغمق بصرياً.

وأشار كاميرون إلى أن الشفاه تحتوي على حوالي مليون طرف عصبي، وبالتالي فهي حساسة، وتتأثر باللمس والتغيرات في درجة الحرارة والرطوبة، وقال “إن الشفاه قادرة على الحركة العضلية الدقيقة والجسيمة لأنها تحتوي على الغشاء المخاطي بمساحة كبيرة في القشرة الحسبة للدماع، مما يجعلها شديدة الحساسية”.

وأضاف “الشفاه ليست مشعرة ولا تحتوي على غدد عرقية، وبالتالي هي أكثر فعالية وحساسية للجفاف والتشققات كالقدمين”، وأوضح أن الأجزاء التي لا ينمو فيها الشعر تختلف في الاستجابة للعوامل الممرضة عن باقي أجزاء الجسم المحتوية على شعر.

وبيّن أن شفاهنا ستكون أقل قدرة على الكلام الواضح إذا كان الشعر مثقلاً بها.

ومن المعروف أن الشفاه هي من تعتمد عليها الأصوات الساكنة ثنائية الشفتين والشفوية، بالإضافة إلى تقريب حرف العلة، ولا يمكن إنشاء الأصوات ثنائية الرأس إلا من خلال استخدام كلتا الشفتين، بينما تتطلب الأصوات الشفوية استخدام الشفاه والأسنان.

وأكد كاميرون أنه بدون استخدام أو تحريك شفتيك، من الصعب للغاية إنشاء بعض الأصوات أو الأحرف مثل الميم والباء.

اقرأ أيضاً: تشقق الشفاه في الشتاء .. سببه هذه الإخطاء وهذا علاجه