خلال أيام.. المعتقل موسى صوفان سيبدأ علاجه من السرطان

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

قال نادي الأسير الفلسطيني إن الأسير المريض بالسرطان موسى صوفان (47 عامًا) من طولكرم، سيبدأ في تلقي جرعات علاج كيماوي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح النادي في بيان الأربعاء أنّ الأسير صوفان سيبدأ في تلقي العلاج الكيمياوي، خلال أيام، بعدما أثبتت الفحوص الطبية إصابته بسرطان في الرئة.

واكشفت صوفان، المُعتقل منذ عام 2003، إصابته بسرطان الرئة في نهاية آذار (مارس) الماضي، جراء العزل الفردي، والإهمال الطبي.

وبعد تفاقم وضع صوفان الصحي خلال الأسابيع المنصرمة، قرر الأطباء حاجته لتلقي علاج كيمياوي.

وتُمارس سلطات الاحتلال ومصلحة السجون سياسة الإهمال الطبي المُمنهجة في حق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ما أسفر عن استشهاد العشرات.

وأشعل النادي ضوءاً أحمر، منبها إلى أنّ أعداد الأسرى المصابين بالأورام في تزايد واضح، “ولم نشهد تسجيل مصابين في شكل متسارع، كما شهدنا ذلك خلال العامين الجاري والماضي”.

واعتبر النادي أن عدم استجابة مصلحة السجون لمطالبة الأسير صوفان بتلقي العلاج اللازم “جزء من سلسلة طويلة من الإهمال الطبيّ والمماطلة المتعمدة، والتعذيب النفسيّ وتلاعب الأطباء في الإفصاح عن (مدى خطورة) وضعه الصحيّ حتّى اليوم”.

يُشار إلى أن هناك 22 اسيرًا مصابا بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، من بينهم الأسير ناصر أبو حميد، الذي يعاني من خطورة وضعه الصحي المتفاقم، من بين 600 أسير مريض.

جدير بالذكر، أن للأسير صوفان شقيقين يقبعان في سجون الاحتلال، هما عدنان ومحمد، ويقضي الأول، المعتقل منذ عام 2002، حكما بالسجن مدة 29 عاما، فيما أمضى الثاني 11 عاما من مدة محكوميته البالغة 18 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 690 مواطنا بينهم 76 طفلا خلال شهر مايو