هرتسوغ: مقتل أبو عاقلة جاء خلال عملية لمكافحة الإرهاب في جنين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قال رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، إن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، جاء خلال عملية لمكافحة “الإرهاب” في جنين بالضفة المحتلة.

وأوردت هيئة البث العبرية عن هرتسوغ خلال منتدى “دافوس” الاقتصادي، اليوم الأربعاء، أن “مقتل مراسلة قناة الجزيرة جاء خلال عملية مكافحة الإرهاب في جنين، على خلفية مقتل العديد من الإسرائيليين”.

وزعم رئيس الاحتلال أنهم منفتحون حيال التحقيق في مقتل أبو عاقلة، وأنهم عرضوا على الولايات المتحدة الانضمام إلى عملية التحقيق، منادياً بعدم الاعتماد على “حقائق كاذبة”.

ولفت رئيس الاحتلال إلى رفض الجانب الفلسطيني التعاون حيال التحقيق.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الفلسطينية أنها رفعت دعوى بشكل رسمي أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال، وذلك بسبب جرائمه الشهر الماضي بحق الفلسطينيين، وعلى رأسها مقتل الصحفية أبو عاقلة.

وطالبت الخارجية الجنائية الدولية اعتماد التقرير والأخذ به من أجل تسريع التحقيقات وجلب القتلة أمام العدالة الدولية.

في السياق، كشفت وكالة “أسوشيتد برس” في تحقيق أجرته، وتم نشره الثلاثاء، أن الرصاصة التي اغتالت الصحافية شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين قبل نحو أسبوعين، خرجت من بندقية إسرائيلية.

وأوضحت الوكالة أن مقاطع فيديو وصور متعددة التقطت في صباح 11 مايو (أيار)، أظهرت قافلة إسرائيلية متوقفة على الطريق الضيّق الذي كانت فيه أبو عاقلة مع خط رؤية واضح.

وقالت إن مراسلي وسائل الإعلام وغيرهم من المارة ظهروا وهم يحتمون من الرصاص الذي أطلق من اتجاه القافلة.

وشددت على أن “الوجود الوحيد المؤكد للمسلحين الفلسطينيين على الجانب الآخر من القافلة كان على بعد حوالي 300 متر، وتفصل معظم المباني والجدارن عن مكان أبو عاقلة”.

وأضافت الوكالة نقلاً عن شهود عيان أنه “لم يكن هناك مسلحون في المنطقة ولم يطلقوا النار، حتى أصاب الرصاص أبو عاقلة ومراسل آخر”.