هل تمنع الكمامة الإصابة بفيروس “كورونا” ومن ينبغي عليه وضعها ؟

وكالاتمصدر الإخبارية

يرتدي الكثير من الناس الكمامات في محاولة لحماية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد19 ، فمتى يتوجب استخدام الكمامة للوقاية من هذا الوباء المستجد؟

ردا على ما يتساءل عنه الكثيرون:”هل ينبغي أن يرتدوا الكمامات أثناء الوباء؟”،قالت منظمة الصحة العالمية “إذا كنت تتمتع بصحة جيدة فإنك بحاجة لوضع الكمامة فقط في حالتين:

1. إذا كنت تعتني بشخص مصاب بـ”كوفيد-19″ أو يشتبه بأنه مصاب بالمرض.
2. إذا كنت تسعل أو تعطس أو تشتبه في أنك مصاب بـ”كوفيد-19”

وأوضحت أن فائدة الكمامات تكمن في التقاط الرذاذ الذي ينشره السعال والعطس والأنفاس، وهي طرق الانتقال الرئيسية لفيروس كورونا المستجد .

ولفتت المنظمة أنه يوجد نوعان رئيسيان من الكمامات، تلك التي يستخدمها الجراحون، وهي عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم، وكمامات تكون أكثر التصاقا بالوجه وتوصف أحيانا بأقنعة التنفس.

وأشارت إلى أن النوع الثاني من الكمامات، مثل “إن 95″، يوفر حماية جيدة لكن غير كاملة من الرذاذ المعدي، بينما يمنح النوع الأكثر تطورا “إن 99” حماية أفضل إلا أن البعض يجد التنفس من خلالها عسيرا .

كما بينت أن التصنيف “إن” مرتبط بنسبة الجزيئات التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون على الأقل التي صممت الكمامة لمنعها، علما أن كمامات “إن 95” توقف 95 بالمئة من تلك الجزيئات بينما توقف كمامات “إن 99″، 99 بالمئة منها.

وأكدت بأن بعض الكمامات مزودة بصمام في المقدمة ليساعد على منع تكثف البلل المصاحب للزفير على الجهة الداخلية للكمامة الذي يجعلها رطبة وأكثر عرضة للاختراق من الفيروس.

 

وفيما يلي بعض النصائح بخصوص ارتداء الكمامات:

1. ارتداء الكمامات فعال فقط إذا كان مصحوبا بغسل اليدين مرارا وعدم لمس الوجه .

2. يجب أن تغطي الكمامة فمك وأنفك دون أي ثغرات بينها وبين الوجه .

3. تجنب قدر الإمكان لمس الكمامة .

4. عندما تصبح الكمامة رطبة يجب تغييرها بأخرى جديدة .

5. لا يجب إعادة ارتداء الكمامات المخصصة للاستخدام مرة واحدة.

و وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هناك العديد من المعاير التي يجب القيام بها عند ارتداء الكمامة، لتجنب تعرضك للإصابة بالفيروسات وخاصة الفيروس التاجي كورونا، ومن أهمها أنه يجب تغيرها كل وقت قليل، تجنبا للتعرض للإصابة بأي فيروسات.

وأثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن القيام بتعقيم أو غسيل الكمامات مرة أخرى بعد ارتدائها يعد من السلوكيات الخاطئة وعند ارتدائها مرة أخرى لا تكون فعالة ويصبح الجسم بية خصبة للإصابة بالفيروسات.

ولذا عليك إلقاء الكمامات على الفور وتجنب لمسها بالأيدي، تجنبا للإصابة بأي فيروس من المحتمل تواجده على سطحها، وأيضا تجنب تنظيفها أو غسلها أو وضع المعقم عليها لأنها تصبح غير فعالة.

كما نصحت منظمة الصحة العالمية، بأنه من الضروري عند ارتداء الكمامة وقبل لمسها غسيل اليدين جدا بالماء والصابون، والنظر اليها وفحصها جيدا تجنبا لإحتوائها علي أي تمزق أو ثقوب.