الإنفلونزا الموسمية مرتبطة بجائحة تنفسية قديمة.. دراسة علمية تكشف

وكالات – مصدر الإخبارية 

خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن مرض الإنفلونزا الموسمية ربما قد يكون انحدر من سلالة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.

وتستند النتائج إلى تحللي العينات التي جمعت في أوروبا خلال جائحة عام 1918، الذي كان أخطر جائحة تنفسية في القرن العشرين وقتلت ما بين 50 و100 مليون شخص.

واكتشف الباحثون طفرات في تكوين فيروس (H1N1) أو إنفلونزا الخنازير ربما ساعدته على التكيف بشكل أفضل مع المضيف البشري، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكشف فريق من معهد روبرت كوخ وجامعة لوفين وشاريت برلين عن مزيد من التفاصيل حول بيولوجيا (H1N1) إضافة إلى أدلة على انتشاره بين القارات.

وحلل كبير الباحثين سيباستيان سبنسر، عالم الأحياء في معهد أحياء ببرلين، وفريقه 13 عينة رئة من أفراد مختلفين مخزنة في المحفوظات التاريخية لمتاحف في ألمانيا والنمسا، جمعت بين عامي 1901 و1931، شمل ذلك 6 عينات وقع جمعها في عامي 1918 و1919.

وتمكن الباحثون من عينات الرئة التي جمعوها من تطوير جينوم كامل للإنفلونزا من عينة جمعت في ميونخ عام 1918، إضافة إلى اثنين من جينومات الإنفلونزا الموسمية “الجزئية” التي جمعت في برلين في العام نفسه.

ويعتقد الباحثون أن الاختلافات الجينية بين العينات تتوافق مع مجموعة من أحداث الانتقال المحلي والتشتت لمسافات طويلة.

وبعد مقارنة الجينوم قبل وبعد ذروة الوباء ظهر وجود تباين في جين معين مرتبط بمقاومة الاستجابات المضادة للفيروسات ويمكن أنه مكّن الفيروس من التكيف مع البشر.

اقرأ/ي أيضاً: ما السبب وراء انتشار التهاب الكبد في بريطانيا؟ خبراء يُجيبون