غوغل تعلن عن إبرامها صفقات مع 300 مؤسسة نشر أوروبية

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة غوغل أنها أبرمت اتفاقات و صفقات ترخيص مع 300 ناشر إخباري في أوروبا في ألمانيا والمجر وفرنسا والنمسا وهولندا و أيرلندا.

وأبرمت الشركة أمس الأربعاء، الصفقات مع منشورات إخبارية وطنية ومحلية ومتخصصة، في أحدث جهودها للامتثال لقانون حقوق النشر في الاتحاد الأوروبي الذي قُدم أخيراً، دون أن تكتشف المبلغ الذي تدفعه، ولم تذكر أسماء وسائل الإعلام.

اعتمدت دول الاتحاد الأوروبي في القانون المحلي توجيهاً للاتحاد الأوروبي لعام 2019، يمنح الناشرين حقوقاً إضافية على المحتوى الخاص بهم.

ويسمح القانون الجديد لمحركات البحث مثل “غوغل” بربط واستخدام مقتطفات من محتوى الأخبار، مع منح الناشرين حقوقاً جديدة عند استخدام المعاينات الموسعة عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فهو لا يحدد مكان الخط الفاصل بين الاثنين. تهدف الاتفاقات إلى تجنب الدعاوى القضائية المكلفة والمطوّلة على هذا التمييز.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي، عن صفقات حقوق النشر مع عدد من المنشورات الألمانية الكبيرة ومجموعة من ناشري الأخبار الفرنسيين.

وأفادت الشركة أيضاً بأنها تطرح أداة جديدة لتقديم اتفاقيات الترخيص لآلاف الناشرين الأوروبيين الآخرين، بدءاً من ألمانيا والمجر.

وكتبت مديرة الأخبار وشراكات النشر في “غوغل”، سولينا كونال، في أحد منشورات المدونة، أن عروض ترخيص الأداة “تستند إلى معايير متسقة تحترم القانون وإرشادات حقوق الطبع والنشر الحالية، بما في ذلك عدد المرات التي يعرض فيها موقع إخباري ومقدار عائدات الإعلانات التي تولد على الصفحات التي تعرض أيضاً معاينات لمحتوى الأخبار”.