دراسة: المتعافين من كورونا غير المطعمين لا يقاومون السلالات الجديدة

وكالات- مصدر الإخبارية:

قالت دراسة أجراها باحثون في جنوب أفريقيا، إن المناعة الناشئة ضد فيروس كورونا عند المتعافين، غير فعالية مع سلالتي كورونا الجديدتين، BA.4 وBA.5.

وأضافت الدراسة التي نشرت نتائجها بناءً على فحوصات لعينات 39 متعافي، أن المطعمين بلقاحات فيروس كورونا، يقاومون السلالات الجديدة، أعلى بخمس مرات من المتعافين غير الملقحين.

وأشارت الدراسة، إلى أن الباحثون رصدوا انخفاضاً بنحو 8 أضعاف في إنتاج الأجسام المضادة بعد التعرض لـ BA.4 وBA.5 مقارنةً بأوميكرون الأصلي، بينما عند الملقحين لم يكن هناك سوى 1 أوميكرون.

وتشير التقديرات إلى أن جنوب إفريقيا يمكن أن تدخل الموجة الخامسة من كورونا في وقت أقرب مما كان متوقعاً.

يذكر، أن باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، وجدو أن مرضى الصحة النفسية يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بالكورونا رغم حصولهم على اللقاحات المضادة للفيروس.

وفحص الباحثون الوثائق الطبية لنحو 263 ألف مريض من وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية أكملوا تطعيماتهم ضد كورونا.

ووجد الباحثون أن أكثر من 51 % تلقوا تشخيصًا نفسيًا واحدًا على الأقل في السنوات الخمس الماضية، و14.8% أصيبوا بعدوى كورونا على الرغم من اللقاح.

وتبين أن المرضى الذين أعمارهم 65 عامًا ويعانون من تعاطي المخدرات والاضطرابات الذهنية والاضطراب ثنائي القطب واضطراب التكيف والقلق لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بكورونا بنسبة تصل إلى 24 %.

وأشار الباحثون إلى أن المرضى الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا لديهم مخاطر إصابة أعلى بنسبة 11% مقارنة بمن ليس لديهم تاريخ مرض عقلي.