ميانمار: السجن 5 سنوات بحق سوتشي بتهم فساد

وكالات- مصدر الإخبارية

أصدرت محكمة في ميانمار، حكمًا بالسجن خمس سنوات بحق زعيمة البلاد التي أطاح بها الانقلاب العسكري، أونغ سان سوتشي، بعد “إدانتها في قضايا فساد”.

وذكر مصدر مطلع، طلب عدم الكشف عن هويته، أن المحاكمة أجريت خلف أبواب مغلقة، وأن القاضي في العاصمة نايبيداو أصدر الحكم بعد لحظات من انعقاد الجلسة، وفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وتواجه سوتشي الحائزة جائزة نوبل للسلام، والتي أرغمت على التنحي عن السلطة في انقلاب عسكري أوائل 2021، ما لا يقل عن 18 تهمة، تصل عقوبتها الإجمالية إلى قرابة 190 عامًا إذا ثبتت إدانتها بها.

وبحسب صحيفة “ذي غلوبال نيو لايت أوف ميانمار” الحكومية، قالت لجنة مكافحة الفساد إن سوتشي (76 عاما) “قبلت بشكل غير قانوني مبلغ 600 ألف دولار و11.4 كيلوغراما من الذهب من يو فيو مين ثين، رئيس الوزراء السابق لمنطقة يانغون”.

واتهمت اللجنة سوتشي بإساءة استخدام سلطتها باستئجار 1.86 فدان من الأراضي والمباني في بلدة “باهان” بمنطقة “يانغون” لفتح مقر مؤسسة “داو خين كي”، التي شغلت منصب رئيستها.

ونفت سوتشي الاتهامات، بينما وصف المجتمع الدولي المحاكمات بأنها “سخيفة”، وطالب بالإفراج الفوري عنها، وفق “سي إن إن”.

ووجهت التهم إلى مستشارة البلاد بموجب المادة 55 من قانون مكافحة الفساد، والتي تنص على عقوبات تصل إلى السجن 15 عامًا لمن تثبت إدانتهم.

وفي 24 أيار (مايو) الماضي، مثلت سوتشي أمام المحكمة للمرة الأولى بشكل شخصي، منذ اعتقالها عقب انقلاب عسكري نفذه قادة الجيش مطلع شباط (فبراير) 2021.

وتواجه سوتشي تهمًا أخرى، منها انتهاك قوانين الاستيراد والتصدير في البلاد وعدم الامتثال لقانون إدارة الكوارث الوطني والاختلاس وانتهاك “قانون الأسرار الرسمية” الذي يعود للعصر الاستعماري.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية الأمريكية تُعلن مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن ضباط مخابرات روس