تعرف على إجراءات وزارة الصحة بغزة لمواجهة كورونا

غزة مصدر الإخبارية

أكد نائب مدير عام الرعاية الأولية ورئيس اللجنة الصحية بغزة، مجدي ضهير، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الصحة اتخذت جملة من الاجراءات لتعزيز الجهوزية والوقاية من فيروس”كورونا” أبرزها ،تشكيل لجنة صحية وأخرى حكومية برئاسة وزارة الصحة بالشراكة مع الوزارات الأخرى لمواجهة الفيروس.

وأوضح ضهير، في بيان صحفي، أن الوزارات التي تم التنسيق هي: الداخلية-التعليم-الحكم المحلي-الأوقاف-المالية، وذلك لوضع السياسات والبرتوكولات المطلوبة للمرحلة الحالية، مشددا على أن هذه اللجان تتابع على مدار الساعة تقديم الرعاية الصحية والخدماتية للمواطنين الذين تم استضافتهم في ثلاثة مدارس مخصصة أدخلت لمنظومة الحجر الصحي في خانيونس ورفح.

وكشف أن الحجر الالزامي هو إجراء احترازي اضافي لضمان السلامة المجتمعية وأن جميع المواطنين المتواجدين يتمتعون بحاله صحية جيدة.

وأشار أن الوزارة دربت العديد من الطواقم الصحية على آلية التعامل المهني مع المستضافين في مراكز الحجر الصحي وكذلك التعامل مع أي حالات يشتبه بإصابتها بالمرض وطرق النقل الآمن والتعقيم السليم.

ونوه ضهير إلى أنه تم تخصيص مركز صحي مسقط ” قيزان النجار” لاستضافة المرضى العائدين عبر حاجز بيت حانون واستضافتهم لمدة ١٤ يوم داخل المركز، تحت اشراف طاقم طبي يعمل على تقديم الرعاية الصحية المناسبة لحالاتهم المرضية.

كما دعا كافة المواطنين الى ضرورة الالتزام بالتوصيات والتوجيهات الصادرة عن اللجان المختصة للوقاية من فيروس كورونا والتي بمجملها تحقق مصلحة المواطن.

وقد أعلنت وزارة الصحة بغزة عن تجهيز مستشفى ميداني بمعبر رفح البري جنوب قطاع غزة ضمن الإجراءات الوقائية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة للوقاية من فايروس كورونا المستجد.

 

وصرح مدير دائرة مكافحة العدوى بالوزارة رامي العبادلة، إن الوزارة قامت بتجهيز مستشفى ميداني داخل المعبر بطاقة سريرية ٣٠ سريرا كمرحلة أولى اضافة إلى ٨ أسرة عناية مركزة فضلا عن المختبر وقسم التصوير الاشعاعي، وخدمات أخرى، مؤكدا على خلو قطاع غزة من الفايروس.

وقال العبادلة، إن الوزارة طبقت العديد من إجراءات السلامة داخل المستشفيات من اتباع طرق التعقيم السليمة المستمرة للأقسام وللأجهزة الطبية، داعيا المواطنين الى اتباع طرق الوقاية من خلال النظافة الشخصية والغسل السليم للأيدي بالماء والصابون.