العراق: إيرادات النفط تبلغ أعلى مستوياتها منذ العام 1972

بغداد – مصدر الاخبارية

سجّلت إيرادات النفط العراقي، خلال شهر أذار- مارس الماضي، أعلى مستوى لها منذ العام 1972، يُقدر بـ 11,07 مليار دولار، فيما شهدت أسعار الخام ارتفاعاً كبيراً في البلاد.

وقالت وزارة النفط العراقية خلال بيان صحفي لها تناقلته وسائل الاعلام: إن “مجموع كمية الصادرات لشهر آذار/مارس في العراق، ثاني أكبر مُصدّر للنفط في مجموعة “أوبك+”، بلغ 100 مليونًا و563 ألفاً و999 برميلاً من النفط الخام، بإيرادات بلغت 11,07 مليار دولار. ويُعتبر أعلى إيراد مالي تم تحقيقه منذ العام 1972”.

وأشارت “الوزارة” إلى أن معدل “الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و244 ألف برميل في اليوم، وبلغ معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 110,090 دولارات”.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال شهر شباط/فبراير، سجل العراق أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ ثماني سنوات، بلغت قيمتها 8,5 مليارات دولار أمريكيًا.

وتسببت العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية في ارتفاع أسعار الخام، فيما لا تزال الدول المُنتجة للنفط تحد من العرض.

في سياق متصل، أعلنت الدول الأعضاء في تحالف “أوبك+” قبل يومين توافقها على زيادة طفيفة لإنتاج النفط، وسط تجاهلٍ واضح للدعوات المُنادية بالتخفيف من الضغوط على الأسعار.

فيما لامس النفط، في السابع من آذار/مارس الماضي، أسعاراً قياسية سجلها خلال الأزمة المالية عام 2008، متجاوزاً عتبة 130 دولاراً للبرميل الواحد قبل عودة الأسعار وانخفاضها لتقارب 100 دولار للبرميل.

يُذكر أن دولة العراق تعتمد بنسبة 90% على الإيرادات النفطية. إلاّ أنها تُعاني من الحروب والنزاعات والنقص الكبير في الطاقة وتهالك البنى التحتية والانقطاعات المتكررة في الكهرباء، ما يُؤثر سلبًا على تقديم الخدمات لسكانها البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

في ذات السِياق، انخفضت أسعار النفط الاثنين الماضي بحوالي 4% جراء المخاوف من إغلاقات جديدة لمواجهة فيروس كورونا في عدد من البلدان، لاسيما الصين.

ويتزامن الانخفاض أيضاً في ظل حالة عدم اليقين مع استمرار الحرب في روسيا وأوكرانيا لليوم 38 على التوالي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 3.81%، ووصل إلى سعر 116.05 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 07:56 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:56 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.19%، لتصل إلى 109.13 دولارًا للبرميل.

أقرأ أيضًا: انخفاض كبير على أسعار النفط