بوساطة اممية.. التهدئة بين اليمن والسعودية تدخل حيز التنفيذ

صنعاء – مصدر الاخبارية

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء سريان التهدئة بوقف جميع العمليات العسكرية لمدة شهرين ابتداءً من اليوم السبت.

وأكدت مصادر عسكرية يمنية، دخول التهدئة بين التحالف العربي السعودي واليمن حيز التنفيذ.

وفي التفاصيل، فقد أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانز غروندبرغ، عن موافقة الطرفين “السعودي – اليمني” على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، جاء ذلك على هامش محادثات السلام (المشاورات اليمنية) التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض بإشراف مجلس التعاون الخليجي.

فيما دخل الاتفاق بين التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، حيز التنفيذ في تمام الواحدة ظهر اليوم السبت أول أيام شهر رمضان المبارك، علمًا أنه يُمكن تمديد التهدئة ما بعد الشهرين حال اتفق الطرفان على ذلك.

وبموجب التهدئة فإنه سيسمح يتسيير الرحلات الجوية التجارية من مطار العاصمة اليمنية صنعاء إلى مطاريَّ القاهرة وعمّان.

وبحسب الاتفاق، فإن مدينة تعز المحاصرة سيُعاد رفع الحصار عنها، تعزيزًا للاتفاق القائم برعاية اممية رفيعة المستوى.

بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف كافة إلى تنفيذ التهدئة في أسرع وقت ممكن، تعزيزًا لمبادئ حقوق الانسان.

يُذكر أن التحالف العربي بقيادة السعودية، يُقاتل الحوثيين منذ العام 2015، ردًا على هجمات “المتمردين” ضد المصافي النفطية في المملكة، وبعد استيلائهم على العاصمة صنعاء ومدن آخرى شمال اليمن، وإجبار الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، على الفرار واللجوء للسعودية.

فيما يستخدم الحوثيون خلال عملياتهم العسكرية طائرات مسّيرة وصواريخ باليستية لمهاجمة السعودية وحليفتها الإمارات العربية المتحدة.

من جهته، رحب التحالف العربي بقيادة السعودية بالتهدئة، مؤكدًا على وجوب دعم جهود وترتيبات الأمم المتحدة لتثبيتها.

وقال التحالف خلال بيان صحفي له تناقلته وسائل الاعلام: إنه “يدعم إعلان الحكومة اليمنية بقبولها التهدئة المعلنة برعاية الأمم المتحدة”.

أما في صنعاء، رحّب المتحدث باسم جماعة الحوثي بإعلان المبعوث الأممي لليمن هدنة إنسانية لمدة شهرين، مغردًا عبر تويتر: “إن نجاح الهدنة مرهون بتنفيذها”.

أقرأ أيضًا: التحالف العربي يوقف العمليات العسكرية في اليمن لهذا السبب