النرويج تتبرع بـمبلغ 124,5 مليون دولار للأونروا

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

أعلنت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت، مساء اليوم الاثنين, عن توقيع اتفاقية مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، ستتبرع بموجبها النرويج بمبلغ 124,5 مليون دولار على مدار أربع سنوات لدعم خدمات الوكالة الأساسية والإنسانية.

جاء ذلك خلال اجتماع مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، أثناء قيامه بأول مهمة رسمية له في أوسلو.

وأوضحت الأونروا خلال بيان صدر عنها, أنه بموجب هذا الدعم متعدد السنوات، سيتم تخصيص 700 مليون كرونة نرويجية لتمكين استمرار المساعدة الحيوية للاجئي فلسطين –التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

وأضافت سيتم استخدام 400 مليون كرونة نرويجية لتقديم المساعدة الطارئة للسنوات الأربع المقبلة، وستستهدف المساعدة الإنسانية النرويجية حماية الطفل ومبادرات مكافحة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وبدورها أعربت وزيرة االخارجية النرويجية عن قلقها حيال الوضع المالي للأونروا. موضحة أن هذا هو السبب وراء قيام النرويج الآن بزيادة تمويلها للأونروا، وستقدم ما مجموعه 1,1 مليار كرونة على مدى أربع سنوات”.

بدوره،ثمن لازاريني دور النرويج وشراكتها مع الأونروا والتي امتدت على مدى عقود, مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستمكن الوكالة من مواصلة تقديم الخدمات الحيوية، بما في ذلك التعليم لأكثر من نصف مليون طفل.

وتعد النرويج شريكا نشطا وداعما للأونروا. ففي عام 2021، ساهمت النرويج بمبلغ 165 مليون كرونة نرويجية (19,2 مليون دولار) في الميزانية العامة، إلى جانب 84 مليون كرونة نرويجية لنداءات الطوارئ للأونروا (10 ملايين دولار)، وثمانية ملايين كرونة نرويجية للنداء العاجل للأراضي الفلسطينية المحتلة (مليون دولار)، والتي تضمنت زيادة إلى نداء الأونروا الطارئ لسوريا في تشرين الثاني وميزانية الوكالة البرامجية في كانون الأول.