أمريكا تحذر الاحتلال من بناء مستوطنة “إفياتار” على جبل صبيح لهذا السبب

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة أن الخارجية الأميركية حذرت “إسرائيل” من مغبة المضي قدماً بخطة بناء مستوطنة “إفياتار” في البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح بنابلس.

وأوردت صحيفة “القدس” الفلسطينية عن مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه أن ذلك جاء في مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكية آنتوني بلينكن مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد يوم الاثنين الماضي ، مشدداً على ضرورة امتناع “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية عن الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين المتفاوض عليه ، بما في ذلك تعزيز النشاط الاستيطاني.

في السياق قالت صحيفة “هآرتس” العبرية أمس الخميس إن يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، حذر رئيس حكومته نفتالي بينيت، من أن الموافقة على مخطط إقامة مستوطنة على أراضي بؤرة افيتار المقامة على أراضي جبل صبيح في نابلس، سيضرب بالعلاقات مع الولايات المتحدة، ويثير ردود فعل قاسية من المجتمع الدولي.

وبحسب “هآرتس” ، فإن لابيد وجه رسالة لاذعة إلى بينيت بهذا الشأن، محذرًا من تبعات هذه الخطوة، ولمح إلى أن الترويج لها سيقوض استقرار الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وتالبعت أن لابيد لم يكن مشاركًا في المناقشات التي جرت حول هذه القضية والتي أجراها في الأسابيع الأخيرة وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس مع وزيرة الداخلية إيليت شاكيد.

وكان أفيحاي ماندلبليت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، صادق على مخطط إنشاء مستوطنة “افيتار” التي ستقام على أراضي البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح في نابلس.

ووفق القناة العبرية السابعة، فإن ماندلبليت صادق على المخطط في آخر يوم له في منصبه الذي سيتركه بعد 6 سنوات من الخدمة، مضيفة أن المصادقة على المخطط جاءت بعد عمل شاق قام به رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، ووزير جيشه بيني غانتس، ووزيرة الداخلية إيليت شاكيد.

وبينت أن الخطوة المقبلة ستكون إنشاء المدرسة الدينية من خلال إعلان أراضي البؤرة بأنها “أراضٍ للدولة”، وهي خطوة روج لها غانتس وسيصدر لاحقًا تعليماته بشأن تنفيذ أمر تخطيطها قبيل الإعلان عن ذلك.

وتالبعت القناة أنه بعد الإعلان عن تلك المنطقة بأنها “أراضٍ دولة” سيكون هناك مهلة 45 يومًا لتقديم أي استئناف، وفي حال لم يقدم تلقائيًا سيتم إصدار أمر التخطيط، مشيرةً إلى أن الترويج لذلك يعتمد على استعداد غانتس من خلال تسريع الإجراءات.

اقرأ ايضاً: جبل صبيح: حكومة الاحتلال تصادق على خطة إقامة مستوطنة “إفياتار”