جبل صبيح: حكومة الاحتلال تصادق على خطة إقامة مستوطنة “إفياتار”

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال المنتهية ولايته، أفيحاي مندلبليت، صادق في آخر قرار اتخذه على خطة إقامة البؤرة الاستيطانية العشوائية “إفياتار” على قمة جبل صبيح.

وبحسب التقارير العبرية فإن رئيس حكومة الاحتلال، نفتالي بينيت، سعى مع ووزير الأمن، بيني غانتس، ووزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، إلى دفع مخطط تحويل البؤرة الاستيطانية إلى مستوطنة، تقام في جبل صبيح وعلى أراض بملكية فلسطينيين من بلدات بيتا وقبلان ويتما، جنوبي مدينة نابلس.

وكان المستوطنون في بؤرة “إفياتار” اتفقوا مع حكومة الاحتلال، في تموز (يوليو) الماضي، على إخلاء أنفسهم من البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح، والإبقاء على الأبنية التي أقاموها فيها إلى حين فحص ملكية الأراضي في المنطقة، لكن هذا الإخلاء لم يُنفذ فعلياً.

ويسكن في البؤرة الاستيطانية 50 عائلة، الذين بنوا بيوتاً من الحجر وعبدوا شوارع بالإسفلت، كما أقاموا مدرسة دينية “ييشيفاة” وكنيس.

وكانت ما تسمى الإدارة المدنية للاحتلال الإسرائيلي زعمت في الضفة الغربية، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أنها أجرت مسحا للأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية وأن 60 دونماً من هذه الأراضي توصف بأنها “أراضي دولة” وبالإمكان الاستيطان فيها. لكن هذه الأراضي هي أراض صودرت من اصحابها الفلسطينيين بصورة تدريجية في السنوات الماضية.

ويذكر أن أهالي القرى الفلسطينية التي استولى المستوطنون على أراضيها هبوا للتصدي للمخطط الاستيطاني، واستشهد أربعة مواطنين من بلدة بيتا.

اقرأ أيضاً: قناة عبرية: بينيت ينوي إقامة مستوطنة أفيتار بحسب الاتفاق مع المستوطنين