غزة: الصحة تحذر من وضع كارثي جراء انتشار متحور أوميكرون

غزة – مصدر الإخبارية

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، من أن قطاع غزة يمر بوضع “صعب وكارثي” جراء انتشار متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا.

وأكد مستشار وزيرة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة فتحي أبو وردة في تصريحات صحفية أن القطاع يمر بوضع “صعب للغاية وكارثي جراء انتشار متحور أوميكرون ومنحنى الإصابات في ارتفاع بشكل متسارع وغير مسبوق”.

وأوضح أبو وردة أن هناك قرابة 95 حالة داخل مستشفيات القطاع بينهم 63 حالة حرجة، لافتاً إلى أن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة وصلت إلى 56 في المائة بينهم 48 في المائة من مصابي متحور أوميكرون.

ولفت إلى أن الحالة الجوية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية خاصة القطاع الذي يعاني من أزمات انقطاع التيار الكهرباء لقرابة 12 ساعة يومياً وعدم وجود وسائل تدفئة ما يساعد على انتشار فيروس كورونا.

في الوقت نفسه دعا أبو وردة الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض التوجه للمستشفيات لإجراء الفحص في ظل عمل الطواقم الطبية على مدار الساعة، معرباً عن أسفه تلقى 30 في المائة من مجمل سكان القطاع الذي يزيد عن مليوني نسمة اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

فوكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت، اليوم، تسجيل 3 حالات وفاة و803 مصابين جدد بفيروس كورونا بعد إجراء 1831 فحصاً مخبرياً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبينت الصحة في التقرير الوبائي اليومي، إنه تم تسجيل تعافي 120 حالة جديدة ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من الوباء إلى 189593 متعافي.

وأوضحت أن إجمالي تراكمي لأعداد المصابين بغزة وصل إلى 198779 مصاباً، بينهم 7439 حالة نشطة.

وذكرت الصحة أن إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس وصل إلى 1747 حالة وفاة، ووصل إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المشافي إلى 88 حالة، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 51 حالة، وفق ما جاء في التقرير الوبائي.