قناة عبرية: إدارة بايدن اقترحت على عباس وقف دفع رواتب الأسرى والمحررين

هذه تفاصيل المقترح

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

زعمت القناة 12 العبرية، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، اقترحت على مقربين من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقف دفع رواتب الأسرى والمحررين، خلال ثلاث سنوات، وتحويلها إلى مخصصات رفاه اجتماعي.

وبحسب مزاعم القناة فإن الإدارة الأميركية تعهدت للرئيس عباس بأنها ستسمح بتعيين “مستشار قانوني” يمثل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بدلاً من إعادة فتح مكتب تمثيل للمنظمة، الذي أغلقه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وتابعت أنه يوجود تأكيد فلسطيني رسمي على ذلك، حيث نقلت عن مصادر في السلطة الفلسطينية، من دون ذكر اسمهم، أن المقصود بالاقتراح الأميركي هو “الإعلان عن الأسرى فوق سن 60 عاما كمتقاعدين من السلطة الفلسطينية وسيحصلون على مخصصات، ويستمر الأسرى تحت سن 60 عاما بتلقي رواتب كموظفين في السلطة الفلسطينية”.

وأردت القناة عن مصدر فلسطيني لم تذكر اسمه أيضاً، قوله إن “أبو مازن يدرك أن عليه التوقف عن طريقة الدفع لعائلات الأسرى في الحاضر والماضي”، وأنه “يبحث عن طريقة للاستمرار في تحويل أموال، من دون إثارة انتقادات إسرائيلية ومن جانب الدول الغربية”.

وكان عباس التقى في وقت سابق مع وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، في منزل الأخير، وبحسب القناة فإن غانتس طرح خلال اللقاء “موضوعين أمنيين مركزيين مطروحين على الأجندة الإسرائيلية”، هما رواتب الأسرى والمحررين والدعوى التي رفعتها السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

اقرأ أيضاً: تقارير عبرية: لابيد يرفض فكرة اللقاء بالرئيس محمود عباس رغم كل المحاولات