أمريكا: ليس لدينا خيارات جيدة بشأن إيران وإحياء الصفقة النووية هو الأقل سوءاً

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت مجلة الشؤون الخارجية الأمريكية أنه ليس لدى أمريكا خيارات جيدة بشأن إيران، معتبرة أن إحياء الصفقة النووية هو الأقل سوءاً.

ونشرت مجلة الشؤون الخارجية مقالاً كتبت فيه: “يبدو أن إيران اصبحت أقرب من أي وقت مضى على صنع سلاح نووي، بعد ان بدأت بتخصيب اليورانيوم بمستويات اكبر وتخزين المزيد منه، يقول كل من قادة إيران وإدارة الرئيس جو بايدن إنهم يريد/ون العودة إلى اتفاق 2015، لكن الأطراف لا تزال متباعدة بشأن الخطوات النووية أو تخفيف العقوبات الذي يجب أن يأتي أولاً، وإلى أي مدى يجب أن تكون هذه الخطوات بعيدة المدى. في كل يوم تطول فيه المحادثات دون حل، تستمر أجهزة الطرد المركزي الإيرانية في الدوران. في أواخر كانون الأول (ديسمبر)، حذرت الحكومات الأوروبية من أن “الأسابيع، وليس الأشهر”، المتبقية قبل استعادة الصفقة القديمة لم يعد ممكنًا”.

وتابعت: “الحقيقة المرة هي أن أمريكا لديها الآن القليل من الخيارات الجيدة لاحتواء برنامج إيران النووي. يمكن أن تستمر في الوضع الراهن بلا صفقة، مما يسمح لإيران بمواصلة الاقتراب تدريجياً من قنبلة أثناء المعاناة تحت العقوبات، يمكنها متابعة العودة إلى اتفاقية 2015 ثم محاولة حمل إيران على الموافقة على اتفاقية “أطول وأقوى”.

ولفتت إلى أنه يمكن لبايدن أن يحاول عقد صفقات أخرى مختلفة، إما أكثر أو أقل صرامة من اتفاقية 2015، أو يمكن أن يحاول تدمير البنية التحتية النووية الإيرانية بضربة عسكرية، مما قد يعيد تقدم طهران نحو صنع قنبلة إلى الوراء لبضع سنوات، لكن من شبه المؤكد أن تثير الانتقام وربما العدو السريع نحو خط النهاية النووي.

اقرأ أيضا: لابيد: نمارس ضغوطاً كبيرة على الملف النووي الإيراني