وفد الجامعة العربية يغادر للجزائر تحضيراً لقمة مارس

وكالات- مصدر الإخبارية

غادر وفد من الأمانة العامة الجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، القاهرة متوجها إلى الجزائر، برئاسة الأمين العام المساعد السفير حسام زكي لمدة يومين، للقاء ممثلي اللجنة الوطنية الجزائرية المكلفة بالإشراف على التحضيرات اللوجستية لعقد القمة العربية بالجزائر، في شهر آذار/ مارس المقبل.

وأفاد السفير زكي لدى مغادرته القاهرة “إن الوفد سيقوم أيضا بالوقوف على الاستعدادات التي اتخذتها السلطات الجزائرية، وذلك من أجل ضمان نجاح القمة المقبلة، وتيسير مشاركة وفود جميع الدول الأعضاء على أعلى المستويات”.

ولفت إلى “أن الوفد يضم ممثلي مختلف الإدارات المعنية في الأمانة العامة للتحضير والتنسيق والتشاور مع اللجنة الجزائرية المكلفة بالإشراف على تحضيرات القمة العربية”.

وتعد قمة الجزائر الفرصة الأخيرة بحسب خبراء لاستعادة زخم مبادرة السلام العربية، التي أطلقها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز عام 2002 بقمة جامعة الدول العربية بيروت التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث وضعت المبادرة شروطا لا تختلف حولها الدول العربية من ناحية الشكل مقابل السلام مع إسرائيل.

وجامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تضم دولاً عربية في آسيا وأفريقيا.

وينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة.

والمقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة، عاصمة مصر.

وتعاني الدول العربية انقساماً ومشكلات متعددة.