نصائح أساسية لتربية طفلك تربية سليمة بعيدة عن العنف

وكالات _ مصدر الإخبارية

تختلف طريقة تربية الأبناء من عائلة لأخرى لذلك نجد أن سلوك الأطفال مختلف من واحد لآخر حيث نجد أن أحدهم واثق من نفسه وله رأيه الخاص به، بينما يكون الآخر انطوائيًا ولا يحب الاندماج مع الأطفال الآخرين.

قد يتساءل الكثير من الآباء الجدد عن طرق التربية الحديثة الصّحيحة وأسس التّعامل مع الأطفال، وعن الطّريقة الأمثل للتّربية دون ضربٍ أو عُنف.

لذلك سنقدم لك مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تربية طفلك وجعله سويًا وذو شخصية مؤثرة.

تربية الطفل.. ما هي؟

تُعرَّف تربية الطِّفل بأنّها عمليّة دعم الطِّفل، وتعزيز عاطفته، وتربيته وتنشئته تنشئةً جسديّة وعقليّة وفكريّة سليمة وسوِيّة.

كيف تربي طفلك على أُسس صحيحة وسليمة؟

_ توجيه الطفل:

عليك أولاً توجيه طفلك وأن توضحي له الصحيح من الخطأ فمثلاً عدم لمس الأشياء الخاصة بالآخرين دون أخذ إذن منهم، وعليك أن تفهيمه أنه يجب أن يكون مطيعًا لك ولوالده والمقربين من العائلة جدًا.

_ تحديد المسؤوليات:

يجب أن تحددي له مسؤولياته، فمثلاً عليه ترتيب الغرفة الخاصة به والتعاون مع بافي أفراد العائلة ليكون متحملًا للمسؤولية.

_ تجنبي احراجه أمام الآخرين:

عند حضور الضيوف للبيت وملاحظتك لقيامه بشيء سلبي أو خاطئ تجنبي معاقبته وتأنيبه أمامهم لأن ذلك من شانه أن يؤثر سلبًا على شخصيته، كما يجب أن لا يبقى متواجدًا بين الأشخاص الأكبر منه واللعب مع الأطفال، وإن لم يكونوا موجودين فعليه الاكتفاء بالحضور ومصافحة الضيوف والجلوس قليلًا ثم التوجه لغرفته.

_ لا تقارينه بغيره من الأطفال:

فذلك من شأنه أن يجعل منه عدائيًا لذلك الشخص أو أن يعتبر والديه لا يشجعانه ولا يقدران ما يبذله من جهود خاصةً في المجال الدراسي، فمثلًا يمكنك نصحه وإرشاده بطريقة سلسة وتجب مقارنته بالآخرين، عامليه باحترام وامدحيه.

_ القدوة الحسنة:

إذا أردت أن تجعلي من طفلك يستمع لنصائحك التربوية وتطبيقها بحذافيرها ودون عصيان فيجب عليك أن تكوني قدوته الأولى، لا تقومي بارتكاب سلوكيات سلبية بينما تنهين طفلك عن عدم القيام بها!

_ المدح:

لا يمكنك عزل طفلك أو تجاهله أو معاقبته بدون إعطائه بعض الاهتمام قبل ذلك والإشادة بأفعاله الإيجابية.

_ تشجيع الاستقلال و الاعتماد علي النفس:

لا تجبر طفلك علي اختيار اهتمامات معينة  عليك ترك حرية الاختيار له. فمثلا استشيريه في الأشياء الخاصة بالبيت لتثبتي له أن رأيه مهم فمثلاً عند رغبتك في اصطحابه لنزهة يمكنك استشارته عن المكان المفضل لديه كما يمكنك مثلاً سؤاله عن لونه المفضل إن كنت تريدين تغيير ديكور المنزل أو طلاء غرفته باللون المحبذ لديه.

_ المشاركة:

لا يقتصر دور الأم في تقديم النصائح فقط بل يجب أن يكون هناك مشاركة حقيقية مع الأطفال من خلال اللعب معهم ومشاركتهم الهوايات المختلفة لهم، وهذا يساعدهم على اكتساب العديد من المهارات، ويزيد من قدرتهم على التفاعل والمشاركة مع الآخرين.

_ حددي قوانين واضحة: 

مهما كانت سن الطفل فهو سيحتاج إلى بعض القوانين الثابتة في المنزل حتى يرتكز عليها ويتبعها المقصود بذلك آداب الكلام والطعام، التصرفات السليمة وغيرها، كما يجب عليك متابعته حتى تبيني له الصواب والخطأ لأنه طبعا لا يزال غير مدرك لذلك.

_ لا بأس من بعض عقوبات: 

قد تشعرين بأن سن الطفل غير مناسبة للعقاب وأنه لا يزال صغير لذلك نخبرك أن تضعي بعض العقوبات التي تلائم سن الطفل دون أن تؤذيه طبعا. إذا أردت معاقبة الطفل فيجب أن يتم ذلك مباشرة بعد ارتكاب سلوك خاطئ أو القيام بفعل غير مقبول حتى يتعلم من خطئه وليس تركه لليوم الموالي لأن طفلك لن يفهم السبب وقتها.