شؤون القدس: الاحتلال صادق على بناء 12 ألف وحدة استيطانية خلال 2021

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

أصدرت وزارة شؤون القدس، تقريراً مفصلاً حول الانتهاكات الإسرائيلية في القدس عام 2021، موضحة أنه صادق خلال العام المنصرم على بناء أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية، وهدم أكثر من 177 مبنى سكني، وأصدر قرارات بهدم 200 منزل.

وأضاف الوزارة، أن قوات الاحتلال قتلت 13 فلسطينياً، واعتقلت أكثر من 2784 آخرين، وأصدرت أكثر من 490 قرار إبعاد، خلال العام ذاته.

وذكرت أن الاحتلال صعد من ممارساته ضد المقدسيين طوال العام 2021، لكن ذروة هذا التصعيد كانت في شهر أيار (مايو) حينما “حول المدينة المقدسة، خاصة بلدتها القديمة ومحطيها، إلى ساحة حرب مفتوحة”.

وجاء في التقرير أنه “رغم أن التطورات في المدينة استقطبت اهتمامًا دوليًا، إلا أن سلسلة المواقف الدولية لم تنجح في كبح جماح الاحتلال الذي صعد ضد الحجر والبشر والحجر وحتى الأموات بالمدينة”.

وأشارت وزارة شؤون القدس الى أنه في حين أقرت بلدية الاحتلال مشاريع استيطانية ضخمة بموازاة تصعيدها قرارات هدم المنازل، فإن المحاكم الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لهدم وإخلاء عشرات المنازل.

وأشارت إلى  أن سلطات الاحتلال سجلت أرقام اعتقال قياسية طالت مئات المقدسيين، قسم كبير منهم من الأطفال والنساء، بالتزامن مع إصدار مئات قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة والمدينة بشكل عام.

وأكملت أن سلطات الاحتلال منعت العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية، كان آخرها حفل عشاء دعا له بنك القدس مع رجال الأعمال المقدسيين.