وكالات: التطعيم ليس كافياً لإيقاف أوميكرون وننصح بجرعة معززة من جونسون

نصحت لجرعة معززة

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة مكافحة الأمراض الأوروبية أن التطعيم وحده لن يكون كافياً لإيقاف متحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، داعية لاتخاذ إجراءات فورية لوقف انتشاره.

بدورها ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا المستجد يمكن استخدامه كجرعة معززة ضد عدوى الفيروس.

وقالت الوكالة في بيان لها إن منح الجرعة المعززة من لقاح جونسون يكون بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، حسب موقع يورونيوز الأوروبي.

وأضافت أن البيانات تظهر أن جرعة معززة من لقاح جونسون المضاد لكورونا أعطيت بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى عند البالغين أدت إلى زيادة في الأجسام المضادة.

في السياق ذاته أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لكروونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من أوميكرون الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى.

وكانت المنظمة العالمية قالت الثلاثاء إن المجتمع العالمي يواجه تسونامي من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وبينت ماريا فان كيركوف رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة للمنظمة بالقول: “أعتقد أننا نواجه تسونامي من العدوى في العالم، سواء مع سلالة دلتا ومع أوميكرون”.

وتابعت كيركوف قائلة: “نحتاج إلى إنهاء الوباء، نحتاج إلى تقليل انتشار الفيروس إلى مستوى منخفض، وتجنب الأمراض الشديدة من خلال التطعيمات وضمان العلاج في الوقت المناسب، عام 2022 يجب أن يكون الوقت الذي نقوم فيه بذلك”.

في نفس الوقت حثت الخبيرة بقسم الأمراض الطارئة بمنظمة الصحة العالمية حكومات الدول على عدم الانتظار لعمل ما يلزم.