أسعار النفط تقفز مجددا

وكالات _ مصدر الإخبارية

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط مجدداً، اليوم الاثنين، في مستهل تعاملات الأسبوع الحالي، بعد أن سجّلت في الأسبوع الماضي أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وجاء الارتفاع مع تزايد المؤشرات إلى أن متحور “أوميكرون” ليس بالخطورة التي تم تصورها في البداية، إلى جانب توقعات بإطلاق الصين حزمة جديدة للتحفيز المالي أوائل العام المقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وهو الخمتحورام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 1.7% بعد ارتفاع تراكمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 8.2%.

ويعد أول ارتفاع أسبوعي منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مستعيداً أكثر من نصف خسائره السابقة التي نجمت عن ظهور المتحور “أوميكرون”.

ويتوقع المحللون إطلاق الصين حزمة تحفيز اقتصادي جديدة أوائل العام المقبل، بعد تصريحات مسؤولين صينيين كبار عن أن الأهداف الرئيسية لهم خلال العام الجديد تتضمن استقرار الاقتصاد.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين الثقة في سوق النفط العالمية لأن الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 05:53 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.4% إلى 72.65 دولاراً للبرميل تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع.

وارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال 1.2% إلى 76.03 دولاراً للبرميل، تسليم فبراير/ شباط المقبل في تعاملات بورصة “آي سي إي” الأوروبية للسلع.