وزارة الأشغال تكشف لمصدر أسباب بطء عمليات الإعمار بقطاع غزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أكد وكيل وزارة الأشغال والاسكان العامة ناجي سرحان، اليوم الاثنين، أن عمليات الإعمار بقطاع غزة تسير بشكل بطيء نتيجة غياب ممولين رئيسين سابقين في مشاريع الإعمار كدول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والكويت.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن دول الخليج كانت لها اسهامات كبيرة بعمليات الإعمار على مدار السنوات الماضية، ولا زلنا ننتظر مشاركتها بالمشاريع الحالية في ظل الحاجة الملحة لمساهمين جدد.

وأضاف سرحان أنهم أرسلوا العديد من الرسائل لهذه الدول للمشاركة بالإعمار وهم بانتظار حدوث تقدم بهذا الملف.

وفيما يتعلق بالمنحة المصرية، أشار سرحان إلى أن المدن السكنية المصرية المقامة في ثلاث مناطق بقطاع غزة ستوفر 2500 وحدة سكنية.

ولفت سرحان إلى إن الوزارة تسلمت المخططات الأولية للمدن السكنية التي ستقام في المنطقة الأمريكية على مساحة 40 دونماً بواقع 500 وحدة، وقرب برج الأندلس بعدد 500 وحدة، وقرب مدينة الزهراء بـ 1500 وحدة سكنية على مساحة 140 دونماً.

وتابع سرحان أن العمل بكورنيش الشمال ضمن المنحة المصرية مستمر، وجاري تجهيز التصميمات للكباري المقامة بمنطقتي الشجاعية والسرايا.

ونوه سرحان إلى أن وفد هندسي مصري سيصل غزة الأسبوع الجاري لمتابعة سير عمليات الإعمار ومناقشة وبحث مخططات المشاريع المعمول بها حالياً.

وبخصوص المشاريع التي تديرها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أكد أن الوكالة تعمل بمشاريع متفرقة في الإعمار الكلي والجزئي لكنها لا تزال بمبالغ بسيطة وليست كبيرة.