ما هو مصير ملف العمرة للفلسطينيين بعد ظهور متحور أوميكرون؟

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، اليوم الثلاثاء، إن ملف العمرة في فلسطين يشهد ضبابية نتيجة الاجراءات التي بدأت المملكة العربية السعودية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا ” أوميكرون”.

وأضاف أبو مذكور في تصريح لشبكة مصدر الاخبارية، أن فلسطين لاتزال تنتظر رداً من المملكة فتح برنامج التسجيل للمعتمرين لهذا الموسم، وفتح المطارات المصرية والأردنية لتسهيل خروجهم.

وأكد أبو مذكور أن هناك اقبال ورغبة كبيرة من سكان قطاع غزة للمشاركة بموسم العمرة الحالي تبين من خلال الزيارات اليومية والاتصالات التي يجريها المواطنين للتعرف عن موعد فتح باب التسجيل للعمرة.

وتوقع أبو مذكور مشاركة حوالي 30 ألف معتمراً من القطاع بموسم العمرة الحالي حال جرى فتح معبر رفح بصورة طبيعية ويومية أمام المعتمرين بواقع خروج ما بين 500-800 معتمر أسبوعياً.

وشدد على أن الاتصالات متواصلة مع الجانبين المصري السعودي للحصول على رد حول ملف العمرة وإتمام الترتيبات النهائية لخروج المعتمرين من الأراضي الفلسطينية للمملكة، والتزام شركات الحج والعمرة بالشروط التي وضعتها السعودية للمشاركة بموسم العمرة حفاظاً على سلامة المشاركين لاسيما في ظل انتشار جائحة كورونا.

واستأنفت السعودية في أكتوبر الماضي أداء مناسك العمرة بعد تعطيلها لنحو 7 أشهر جراء كورونا، بالسماح لنحو 20 ألف معتمر بدخول الحرم المكي يومياً (أي 600 ألف شهرياً).