سلامة لمصدر: المقاولون بغزة أوقفوا مشاريع الأونروا منذ أكثر من 40 يوماً

صلاح أبو حنيدق – خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة سعدي سلامة اليوم الأحد إن جميع المشاريع التي ينفذها المقاولين للمؤسسات الدولية ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” متوقفة منذ أكثر من 40 يوماً نتيجة الارتفاع الكبير بأسعار المواد الخام وانخفاض سعر الدولار.

وأضاف سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن المقاولين وقعوا عقود ومناقصات المشاريع خلال الفترة التي كانت فيها أسعار المواد الخام منخفضة والدولار مرتفع، وفي الوقت الحالي انعكس الأمر مما يكبد شركات المقاولات خسائر حال تنفذها لهذه المشاريع.

وأوضح سلامة أنهم أرسلوا كتب رسمية لوكالة الغوث والمؤسسات الدولية الأخرى لكنهم لم يحركوا ساكناً للأن، كما طالبوا الحكومة الفلسطينية بالتدخل ولم يستجاب لهم.

وأشار سلامة، إلى أن سعر طن الحديد كان قبل توقيع عقود المشاريع 2500 شيكل وحالياً 3500 شيكل مما يعني أن المقاول سيتحمل 1000 شيكل إضافية على كل طن.

وأكد سلامة أن المشاريع الجديدة التي كان من المفترض تنفيذها خلال هذه الفترة يصل عددها إلى 80 مشروعاً مشدداً أنه لا يمكن الشروع بها كون ذلك يكبدهم خسائر كبيرة حالياً مع توقيع عقودها وفق الأسعار القديمة.

وطالب سلامة الحكومة الفلسطينية بضرورة التدخل العاجل لمساعدة المقاولين في أزمتهم وصرف حقوقهم المالية والارجاعات الضريبة على اعتبار أنهم جزء أصيل وأساسي من الاقتصاد الوطني وانهيارهم يعني انهياه.

ومن المقرر أن يعلق اتحاد المقاولين في فلسطين العمل بكافة المشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة غداً الاثنين نتيجة انهيار أسعار العملات وارتفاع أسعار مواد البناء.

ويبلغ عدد المشاريع التي قرر الاتحاد تعليقها في قطاع غزة وحده إلى 150 مشروعاً.