وزارة العمل بغزة تكشف لمصدر الإخبارية تفاصيل فتح باب العمل بإسرائيل

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس وحدة المشاريع والتعاون الدولي في وزارة العمل الفلسطينية بقطاع غزة أيمن أبو كريم، اليوم الاثنين، إن الوزارة فحت باب التسجيل للعمل في الأراضي المحتلة عام 1948 بناءً على توجيهات وطلب من لجنة متابعة العمل الحكومي برئاسة الدكتور عصام الدعاليس.

وأوضح أبو كريم في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن الوزارة ستقوم بعد انتهاء المرحلة الأولى التي تشمل التسجيل عبر الرابط المعلن بالشروع بالمرحلة الثانية التي تتضمن فحص وفرز وتدقيق أسماء المتقدمين وملائمتهم للشروط المعلن عنها، والتأكد من أهليتهم وقدراتهم للعمل بالأراضي المحتلة بعد إغلاق باب التسجيل وانتهاءه.

وأضاف أبو كريم أنه لا يوجد تاريخ محدد للأن لنهاية التسجيل للعمل في الأراضي المحتلة، ولا حد معين للأعداد المسموح لها بالتسجيل.

وأشار أبو كريم، إلى أن هناك لجان فنية عليا ستشكل من عدد من الوزارات وتتبع للأمانة العامة لمجلس الوزراء للاطلاع على الاحتياجات المطلوبة والمتوفرة وأوضاع المتقدمين وأهليتهم للعمل وفقاً للتخصصات المطلوبة، والتوزيع العادل للأسماء على المحافظات الخمس بقطاع غزة، مبيناً أنه سيتم بعد ذلك عرض كشوفات الأسماء النهائية المسجلة للعمل “بإسرائيل” للجنة متابعة العمل الحكومي لاعتمادها.

ونوه أبو كريم إلى أن الحظ الأكبر سيكون للعاطلين عن العمل ولمن يعيل أسرًا، موضحًا أنه سيتم توزيعهم حسب تخصصاتهم من بناء منشآت وتخصصات مختلفة بالتوافق مع الجهات المختصة.

وأكد أبو كريم أن هذه الخطوة تأتي في ظل الجهود الحثيثة المبذولة من الجهات الحكومية للحد من أزمات البطالة والفقر المنتشرة بالقطاع، وتوفير العيش الكريم لأبناء شعبنا المحاصر منذ 15 عاماً.

ويشترط وفقاً لأبو كريم للراغبين بالتسجيل عدد من الشروط، أن يكون متزوجا، وعمره يزيد عن 26 عاما، وألا يكون موظفاً أو صاحب دخل ثابت، وألا يكون على مقدم الطلب منع قضائي من السفر، وحاصل على شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا، وغير مصاب في الفترة الحالية.

وسجل في اليوم الأول لفتح باب التسجيل للعمل بالأراضي المحتلة قرابة 10 ألاف شخص.

ويبلغ عدد التصاريح الممنوحة لسكان قطاع غزة ضمن كوتة تاجر 10 ألاف تصريح، الغالبية العظمى منهم من فئة العمال، فيما تبذل قطر والقطاع الخاص في غزة لإضافة 30 ألف عامل جدد لقائمة العمال بإسرائيل، وهو ما أكد الاعلام العبري مؤخراً أنه ممكن في ظل استمرار الهدوء في قطاع غزة.