الخارجية النرويجية: الاقتصاد الفلسطيني متضرر بشكل كبير بسبب كورونا

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

قالت وزيرة خارجية النرويجية أنكين هويتفلدت ” أنّ الاقتصاد الفلسطيني تضرر بشدة من جائحة كورونا، بالإضافة إلى أنّ الفقر والبطالة آخذان في الارتفاع.

وبينت أنّ تصاعد العنف بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة في غزة في مايو جلب المزيد من المعاناة للسكان المدنيين.

وأوضحت أنكين هويتفيلدت ، أن الاتصالات التي حدثت بالفعل بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأشهر الماضية خلقت مناخاً جيدا ومبشرا بالخير يمكن من إحراز تقدم في القضايا الاقتصادية.

وأضافت هويتفيلدت: “لقد خلق الاتصال المستمر بين الطرفين ديناميكية جديدة أ كثر إيجابية، ويسعى الطرفان إلى تنشيط تعاونهما، لا سيما التعاون المتعلق بالاقتصاد والتجارة بين الطرفين”.

وبينت أنه على الرغم من عدم تجدد أعمال العنف في غزة، إلى أن الوضع هناك وفي الضفة الغربية لا يزال متوترا.

وعبرت وزيرة الخارجية النرويجية عن قلقها في حال حدث تصعيد بين غزة وإسرائيل قد يشتعل بسرعة مرة أخرى، حاثّة جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس.

وبينت هويتفيلدت  سعيها للدفع عبر اجتماع المانحين (AHLC) من أجل تحسين الحياة اليومية للشعب الفلسطيني بما يقود لأفق سياسي، مؤكدة دعم بلادها الثابت والمستمر لحل الدولتين وإحلال السلام بالمنطقة.

ومن جانبه بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع وزيرة خارجية النرويج، في أوسلو، سبل إنجاح اجتماع المانحين (AHLC) الذي تستضيفه وترأسه النرويج، وكذلك تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبر رئيس الوزراء أن الاجتماع الحالي يأتي في وقت مهم، تواجه فيه السلطة وضعا ماليا صعبا يتزامن مع فراغ سياسي وإحباط الشارع الفلسطيني، آملا أن يفضي الاجتماع الذي سيعقد في وقت متأخر من اليوم، وتشارك فيه وفود من الدول والجهات المانحة، إلى تحريك المشهد وإرسال رسائل أمل.