سلطة الطاقة لمصدر: نجهز بالنظام والقانون الأساسي لشركة غاز فلسطين

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، اليوم السبت، إنه يجري حالياً تحضير النظام الأساسي والقانون الخاص وتسمية أعضاء مجلس الإدارة لشركة غاز فلسطين.

وأوضح ملحم في تصريح خاص بشبكة مصدر الإخبارية، إن التحضيرات تأتي ضمن المرحلة الأولى من انشاء الشركة، والقانون الذي يجري إعداده للشركة هو الذي سيحدد جميع المهام والأعمال التي ستقوم بها.

وأضاف ملحم أن شركة كهرباء فلسطين ستكون شركة حكومية مساهمة عامة كإحدى المؤسسات الرسمية الهادفة لتنفيذ المهام التي ستوكل لها.

وأشار ملحم إلى أنه سيتم الإعلان رسمياً جميع التفاصيل الخاصة بالشركة فور الانتهاء من إعداد النظام والخاص بها.

ويتوقع أن تتولى شركة غاز فلسطين نقل الغاز الخام من مصادره الرئيسة وإعادة بيعه لشركات التجزئة، وتطوير البنية التحتية والتعاقد مع شركات دولية في مجال حفر وتنقيب البترول، وأن تكون الذراع للسلطة الفلسطينية في إدارة الغاز المكتشف قبالة شواطئ قطاع غزة.
كما ستشرف الشركة على مداد خطوط الغاز من الأراضي المحتلة لقطاع غزة لتشغيل محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي، والتي خصص لها 200 مليون دولار من دولة قطر والاتحاد الأوروبي.

ووفق ملحم فإن الشركة ستعمل على إدارة منشآت الغاز الطبيعي في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه والمناطق الصناعية والمنشآت الأخرى التي تحتاج إلى الغاز الطبيعي والخطوط الناقلة من الحقول الفلسطينية إلى مراكز الاستهلاك والتوزيع.