اتفاق فلسطيني تشيكي لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية بين البلدين

رام الله _ مصدر الإخبارية

اتفق وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، ووفد برلماني تشيكي، اليوم الأربعاء، على تأسيس لجنة مشتركة “اتفاق فلسطيني تشيكي” بين البلدين لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية، وإقامة استثمارات مشتركة خاصة في مجال الطاقة المتجددة والمنتجات الزراعية.

جاء ذلك خلال مباحثات مشتركة عقدها وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي مع وفد اللجنة الاقتصادية والزراعة والمواصلات في مجلس الشيوخ التشيكي برئاسة يرجي اوبرفالزر، لبحث افاق التعاون المشترك، والفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين، وذلك بحضور سفير جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين، ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم سمير حزبون.

واتفق الجانبان خلال المباحثات التي عقدت في مقر الغرفة التجارية بمدينة بيت لحم، بالعمل على ابرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتشجيع رجال الاعمال على تنظيم زيارات متبادلة تمهيدا لإقامة استثمارات مشتركة تعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

وأعرب الوفد البرلماني في بداية المباحثات، عن أمنياته بحق الشعب الفلسطيني بالعيش بحرية واستقلال وكرامة، املا ان يعكس جوهر هذه المباحثات على تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية بين البلدين، والتي ستكون محط اهتمام الوفد لنقله للمستوى السياسي.

واستعرض الوفد أوجه الشراكة بين البلدين ومجالات التعاون المشترك، مؤكدا أهمية إقامة تعاون في مجالات المنتجات الزراعية، والطاقة الشمسية، انطلاقا من الإمكانيات التي تتحلى بها، خاصة في نقل الخبرة والمعرفة في صناعة الطاقة وخاصة في المحطات.